أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • عيوب في التصميم والتصنيع وراء حدوث تشققات في جناح إيرباص
    الجمعة, 27 يناير 2012

    دبلن- رويترز – أرجعت شركة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات ظهور تشققات في اجنحة طائرتها إيه 380 العملاقة إلى عيوب في التصميم والتصنيع لكنها قالت انها توصلت إلى حل بسيط للمشكلة يهدىء من مخاوف المحللين الذين يخشون من أن تطارد المشكلة صانع الطائرات الاوروبي.

    وفي تعليقات صريحة غير معتادة قال مسؤول تنفيذي كبير في ايرباص إن الشركة حددت كيفية اصلاح التشققات الموجودة في عدد محدود من الاجزاء في اجنحة الطائرة إيه 380 وهي مشكلة كانت قد دفعت سلطات السلامة الجوية الاوروبية إلى اصدار أمر باجراء فحوص الاسبوع الماضي.

    وسارعت شركة ايرباص الى دعم الثقة فيها مع الرصد المتتالي لحدوث تشققات في مكونات تستخدم في التحام الجزء الخارجي من الجناح بهيكله الرئيسي.

    وقال توم وليامز نائب الرئيس التنفيذي للبرامج في ايرباص “الطائرة إيه 380 تطير بامان “. وتوجه وليامز إلى دبلن ليدلي بخطاب غير مقرر في مؤتمر لصناعة الطيران لتهدئة المخاوف بشأن السلامة.

    وقال وليامز ان المهندسين استبعدوا حدوث اجهاد للمعادن في جسد الطائرة الجديدة التي دخلت الخدمة لاول مرة في عام 2007.

    وبلغت تكلفة تطوير الطائرات 12 مليار يورو في بريطانيا وفرنسا والمانيا واسبانيا. وباعت ايرباص 253 طائرة بعيدة المدى بقيمة 390 مليون دولار للطائرة. وهناك 68 طائرة الان في الخدمة.

    وأرجعت الشركة حدوث التشققات إلى ثلاثة عيوب هي اختيار المصممين لمعدن الالومنيوم لحوالي 4 الاف دعامة داخل الاجنحة واستخدام نوع من المسامير يحدث ضررا بالمعدن وحدوث فجوات صغيرة جدا تضيف قدرا اكبر من الاجهاد على بعض الاجزاء.

    وكان المهندسون في البداية غير متأكدين من السبب الذي احدث التشققات في الاجنحة لكن التشققات الاولية بالغة الصغر قادت إلى اكتشاف نوع اكثر خطورة بعضها يصل طوله إلى بوصتين في الجزء الاوسط من الجناح.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية