أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • توتال تعلن اكتشاف حقل ضخم للغاز في بحر قزوين قبالة اذربيجان
    الجمعة, 09 سبتمبر 2011

    باريس - ا ف ب - اعلنت شركة توتال الفرنسية النفطية العملاقة الجمعة انها عثرت على حقل كبير للغاز في بحر قزوين قبالة ساحل اذربيجان.

    وقالت الشركة قدرة الحقل على الانتاج تبلغ مليارات الاقدام المكعبة من الغاز الطبيعي. وتمتلك الشركة حصة 40% من مشروع مشترك الى جانب شركة "سوكارت" الاذربيجانية الوطنية للنفط (40%) وشركة جي دي اف سويز (20%).

    واشارت الى ان حقل "ابشيرون ×-2 يحتوي على جيوب هائلة من الغاز منتشرة في حقل على مساحة 270 كلم، وتامل الشركة العثور على عدة ترليونات قدم مكعب من الغاز والمكثفات المرافقة له.

    وصرح مارك بليزوت نائب رئيس الشركة ان "هذا الاكتشاف ربما يكون مهما جدا من ناحية الموارد .. وهو نتيجة لاستراتيجية توتال الجريئة في التنقيب التي تهدف الى التفتيش عن امكانيات عالية المخاطر وعالية المردود .. خاصة في الحقول عالية الضغط المدفونة تحت مسافات عميقة".

    واضاف ان الاساليب التي طورتها الشركة للتنقيب في بحر قزوين ستساعد على العثور على مزيد من حقول الغاز قبالة سواحل بريطانيا وبروناي وماليزيا ومصر التي حصلت فيها توتال مؤخرا على تصاريح بالتنقيب.

    ويقع بئر الغاز في بحر قزوين حاليا على عمق 6550 مترا تحت 500 متر من المياه وعلى بعد 100 كلم جنوب شرق باكو قرب حقل شاه دينيز الحالي الذي تملكه توتال.

    وتعمل شركة توتال في اذربيجان منذ عام 1996 وتضخ حاليا 13 الف برميل من النفط كل يوم، وتمتلك 10% من شركة خطوط انابيب جنوب القوقاز وخمسة بالمئة من خطوط نفط باكا-تبليسي-جيهان.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية