أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «عرفات»
    الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011
    راسم المدهون

    الجزء الأول من الفيلم الوثائقي «عرفات» الذي عرضته قناة «العربية» قبل أيام في الذكرى السابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني، تتبّع السيرة الذاتية لمؤسس الحركة الفلسطينية المقاوِمة منذ البدايات في مصر التي عمل وعاش فيها والده. هي بدايات كانت ولا تزال قليلة الوضوح، بالنظر الى شحّ المعلومات حولها وقلة المصادر التي يمكنها تقديم ما هو مؤكد في صورة نهائية وحاسمة.

    مع ذلك، فإن أهم ما قدمه الفيلم هو ذلك الربط الموضوعي بين حياة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وبين الأحداث الكبرى في وطنه فلسطين، وبالذات «ثورة البراق» (1929) ومن بعدها استشهاد القائد الكبير عز الدين القسام وثورة فلسطين الكبرى (1936 – 1939)، وهو ربط نجح في تقديم البيئة السياسية والوطنية التي أثّرت في تشـــكيل وعي أبو عمار، ودفعته منذ البدايات الأولى للالتصاق بقضية شعبه الفلسطيني، والبحث عن وسائل الدفاع عنه في زمن كان عنوانه الأبرز مؤامرة تهويد فلسطين وتشريد شعبها.

    نجح فيلم «عرفات» في جزئه الأول في الإضاءة على سيرة الراحل من خلال استعادة أحداث فلسطين الكبرى وما عاشته البلاد من وقائع دامية، وأيضاً من خلال استعراض أدوار مهمة ومصيرية لعبها رجال فلسطينيون وعرب بمستويات فعل متفاوتة، وكان بعضهم مثالاً يحتذى للرئيس الراحل ومنهم بالذات القائد الشهيد عبد القادر الحسيني.

    لافت في الفيلم الجانب التمثيلي، الذي نجح في سرد الوقائع الوثائقية كراوية يستعيد حكايات الآباء والأجداد، ترافقه شهادات لرجال عاشوا في فلسطين ورأوا بأمهات أعينهم مشاهد حروبها المتنقلة بين المدن والقرى المختلفة، خصوصاً في الأعوام الأخيرة قبل النكبة كما في حرب النكبة ذاتها عام 1948. مع ذلك، ثمة ما يتوقف عنده المشاهد طويلاً، وبالذات تلك المعلومة التي أفادت عن كون أبو عمار قام بوساطة بين جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر لإقناعه بتأييد عمليات مقاومة ضد القوات البريطانية على ضفتي قناة السويس في سنوات الخمسينات الأولى، وهي معلومة ليس لدينا ما يسندها أو يشير الى صحتها.

    في الفيلم نتابع البدايات الأولى لتشكيل حركة «فتح» من خلال شهادات رجالها الكبار، ومنهم بالذات الرئيس أبو مازن، وعضو اللجنة المركزية المؤسسة في فتح «أبو الأديب»، والمواقف التي كانت تتصارع داخل المؤسسين حول موعد الانطلاقة.

    فيلم «عرفات» ساعة من المعلومات المصورة وضعتنا أمام البدايات الأولى ومهدت لنا ما سنراه من وقائع وأحداث في الجزء الثاني.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية