أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «بوينغ» و«إرباص» تتوقعان بيع 4 آلاف طائرة إلى الشرق الأوسط في العقدين المقبلين
    الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011
    دبي - دلال أبو غزالة

    توقع عملاقا تصنيع الطائرات «إرباص» الأوروبية و»بوينغ» الأميركية أمس، أن تشتري شركات الطيران في الشرق الأوسط منهما نحو 4440 طائرة بقيمة تصل إلى 797 بليون دولار خلال العقدين المقبلين، مشيرتين إلى أن معظم المشتريات متوقعة من شركات «طيران الإمارات» و«الاتحاد» و «القطرية». ورجحتا في تقريرين منفصلين نشرا خلال اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران، أن تستحوذ المنطقة على جزء كبير من طلبياتهما المستقبلية، في وقت تعاني معظم دول العالم من أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

    وقدرت «بوينغ» أن تطلب منطقة الشرق الاوسط 2520 طائرة بقيمة 450 بليون دولار، في حين رجحت «إرباص طلبيات» من المنطقة تصل الى 1882 طائرة تجارية بقيمة 336 بليون دولار خلال الفترة نفسها، و39 طائرة شحن بقيمة 11 بليون دولار.

    واشار الرئيس التنفيذي للعمليات في «إرباص» جون ليهي، الى «أن الدافع الرئيس هو استمرار الطلب القوي على الطائرات الجديدة، والتوسع الحضري والجغرافي والوجهات السياحية بالمنطقة، على اعتبار ان منطقة الشرق الأوسط لا تزال واحدة من أكثر مناطق العالم نشاطاً للطيران، وما يؤكد ذلك زيادة نسبتها 200 في المئة في حركة نقل الركاب داخل المنطقة على مدى السنوات الـ 10 الماضية». واكد نائب رئيس التسويق للطائرات التجارية في «بوينغ» راندي تينسيث، ان الشرق الاوسط سيحتاج 36 ألف طيار جديد و53 ألف من طواقم الصيانة والتشغيل بعد شراء الطائرات الجديدة.

    وطلبت شركة «الافكو» الكويتية لتأجير الطائرات شراء 50 طائرة «إرباص» جديدة من طراز «أي 320 نيو» بقيمة 4.6 بليون دولار، مع الابقاء على حق خيار شراء 30 طائرة اضافية، حسبما افاد الطرفان أمس. وأعلنت الشركتان في اليوم الثاني من معرض دبي الجوي، أن قراراً نهائياً بالنسبة إلى خيار الشراء سيتَّخذ قبل نهاية السنة.

    ولفتت مؤسسة «مبادلة» الاماراتية الانظار خلال اليوم الثاني من معرض دبي للطيران، بإبرامهما اتفاقين مع شركة «بوينغ» لتطوير مبادرات ذات منفعة مشتركة في المجالات التي تنطوي على تحالفات استراتيجية بينهما، تشمل نشاطات في مجالات التصنيع والصيانة العسكرية، إلى جانب برامج أخرى في مجال التنمية البشرية والتدريب.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية