أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • إختبر معلوماتك (02-02-2012)
    الخميس, 02 فبراير 2012

    1- الفيروسات تسبب نسبة قليلة من الالتهابات الرئوية

    { صح { خطأ

    2- الخلايا الجذعية هي خلايا متخصصة

    { صح { خطأ

    3- معظم حالات العصبية سببها الغدة الدرقية

    { صح { خطأ

    4- يستطيع الإنسان تمييز أكثر من عشرة آلاف رائحة

    { صح { خطأ

    5- سقوط الشعر بعد الولادة يطاول جميع الحوامل

    { صح { خطأ

    1- خطأ. الفيروسات تسبب أغلب حالات الالتهابات الرئوية، خصوصاً في مرحلة الطفولة. في المقابل، فإن الالتهابات الرئوية الفيروسية تكون أقل عند الأصحاء الصغار السن والبالغين في منتصف العمر، إلا أنها تشتد كثيراً عند الشيوخ. لقد سجلت السنوات الأخيرة الماضية تزايداً ملحوظاً في عدد حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي المنشأ، وهناك من أرجع هذا الأمر إلى أسباب عدة من بينها انفجار عدد السكان المصابين بنقص في المناعة، وتقدم وسائل التشخيص.

    إن التشخيص الدقيق والمبكر لسبب الالتهاب الرئوي يجب أن يتم بصورة سريعة من أجل تحديد العامل المسبب وإعطاء العلاج المناسب، وفي كثير من الحالات لا يستطيع الوسط الطبي الاستدلال على هوية العامل الفيروسي المسبب.

    2- خطأ. الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة، لكنها خلايا قادرة على التمايز والتجدد الذاتي كي تعطي أنماطاً متنوعة من الخلايا. وهناك شكلان من الخلايا الجذعية: الخلايا الجذعية الجنينية القادرة على توليد أكثر أنواع الأنسجة، والخلايا الجذعية البالغة التي تستطيع توليد أنسجة معينة فقط، مثل الجلد والكبد والطحال وغيرها. إن أهمية الخلايا الجذعية تكمن في أنه يمكن توجيهها الوجهة المرغوب فيها كي تؤدي وظيفة معينة، وهذا يعني أنه يمكن الاعتماد عليها لتجديد الأعضاء والأنسجة المختلفة ومعالجة بعض الأمراض خصوصاً المستعصية منها. ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية من المشيمة أو من أنسجة البالغين كنخاع العظم والخلايا الشحمية. ومن المستجدات الأخيرة على صعيد الخلايا الجذعية أن علماء بريطانيين تمكنوا من تطوير دم اصطناعي في المختبر بواسطة الخلايا الجذعية، وقد يحدث هذا الكشف ثورة في عالم الطب لأنه قد يكون مصدراً جاهزاً للدم يمكن الحصول عليه في أي مكان، وفي أي زمان بغض النظر عن فصيلة الدم.

    3- خطأ. صحيح أن الغدة الدرقية قد تكون سبباً للعصبية، ولكن أغلب حالات العصبية سببها عوامل وراثية وأخرى اجتماعية واقتصادية، ولا ننسى الضغوط الحياتية اليومية. إن العصبية تؤثر على مختلف أعضاء الجسم، ومن أهم الآثار الجانبية للعصبية أنها تسرع من ظهور عوارض الشيخوخة، وتترك بصمات غير مستحبة على الجهاز المناعي، ومن باب العلم فإن ضمن خلايا الجهاز المناعي توجد خلايا مسؤولة عن التصدي للخلايا السرطانية في بداية تكوينها والقضاء عليها تعرف بالخلايا القاتلة، ولكن في حال العصبية تتراجع وظيفة هذه الخلايا الأخيرة لمصلحة خلايا السرطان التي تسرح وتمرح على هواها.

    4- صح. يرجح الباحثون الضالعون في قضية الشم أن الإنسان يستطيع تمييز أكثر من عشرة آلاف نوع من الروائح. وتعتبر حاسة الشم من أكثر الحواس غرابة، وهي تعتمد في عملها على تأثير المواد الكيماوية، وتبدأ آلية الشم مع تسلل الجزيئات المتطايرة الدقيقة جداً إلى فتحة الأنف، ومن ثم تصل الى المنطقة الشمية حيث تذوب تلك الجزيئات في الطبقة المخاطية الرقيقة المحيطة بها، وبعد ذلك تنقلها بروتينات خاصة إلى المستقبلات الشمية التي تتصل بدورها بالأعصاب الشمية التي تحلل الرائحة وتتعرف عليها.

    5- خطأ. يمكن أن يحصل تساقط الشعر عند الحامل في الأشهر القليلة التالية للولادة، ولكنه لا يطاول جميع الحوامل وإنما بعضهن. والمهم في الأمر أن التساقط المذكور موقت إذ لا يلبث الشعر المتساقط أن ينمو مجدداً.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية