أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • البشير: الخرطوم أقرب الى الحرب مع الجنوب
    السبت, 04 فبراير 2012

    الخرطوم، جوبا، واشنطن - أ ف ب - قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة، إن السودان أصبح أقرب إلى الحرب منه الى السلام مع جنوب السودان. وقال البشير خلال حوار عرضه التلفزيون الرسمي: «الاجواء الآن مع الجنوب أقرب إلى أجواء الحرب من السلام».

    في غضون ذلك أعلن مسؤولون أن 37 شخصاً قُتلوا يوم الأربعاء في جنوب السودان جراء اطلاق نار خلال لقاء مصالحة بين قبيلتين استهدف وضع حد لنزاع على خلفية سرقة الماشية. وقالت وزارة الإعلام في ولاية الوحدة بشمال دولة جنوب السودان حيث وقع اطلاق النار، إن 37 شخصاً قتلوا. وأكد مسؤولون في الأمم المتحدة الحادث من دون أن يدلوا بحصيلة.

    على صعيد آخر، نددت الولايات المتحدة، الخميس، بالغارات التي اعتبرتها «غير مقبولة» ضد المدنيين من جانب الجيش السوداني في مناطق جنوب كردفان والنيل الازرق، حيث تستعر المعارك منذ الصيف بين المتمردين والجيش. وأبدى الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني عن «قلقه الشديد» إزاء المعارك بين هاتين الولايتين في السودان، داعياً حكومة الخرطوم الى ضمان «وصول إنساني فوري ومن دون شروط» الى المدنيين.

    وأشار المتحدث في بيان الى ان «الولايات المتحدة تندد بشدة بالغارات التي تشنها القوات المسلحة السودانية على المدنيين في جنوب كردفان والنيل الازرق». وأضاف أن «الهجمات الجوية على المدنيين غير مبررة وغير مقبولة. مثل هذه الهجمات يمثّل انتهاكا للقوانين الدولية ويفاقم الأزمة الحالية في هاتين المنطقتين»، محذراً من مخاطر مجاعة جراء النزاع الدائر حالياً.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية