أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • اختبر معلوماتك (16-02-2012)
    الخميس, 16 فبراير 2012

    1- الشريان الأبهر هو من أكبر ضحايا مرض تصلب الشرايين.

    { صح { خطأ

    2- السل غير موجود في الدول المتقدمة.

    { صح { خطأ

    3- يجب النهوض فوراً من الفراش عند الاستيقاظ صباحاً.

    { صح { خطأ

    4- الماء الأبيض في العين يصيب الكبار فقط.

    { صح { خطأ

    5- غازات البطن تأتي من البروتينات والدهنيات فقط.

    { صح { خطأ

    1- صح. المرض الأكثر خطورة الذي يهدد صحة الشرايين هو تصلب الشرايين. صحيح أنه أقل إثارة للهلع والخوف من داء السرطان إلا أنه يعتبر المتهم الأكبر الذي يقف وراء الجلطات القلبية، والنزوف الدماغية، والقصور الكلوي. ويعتبر الشريان الأبهر من أكبر ضحايا مرض تصلب الشرايين خصوصاً في قوسه وحول فتحاته وفروعه الممتدة إلى القلب والمخ والأطراف السفلية. هناك عوامل خطرة عدة من شأنها أن تشجع على حدوث تصلب الشرايين مثل ارتفاع شحوم الدم، والكرش، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة حامض البول، والداء السكري، والتدخين، وحياة الكسل، وإصلاح هذه العوامل يجب أن يتم قبل فوات الأوان. إن الوقاية من تصلب الشرايين يجب أن يكون الهدف الأول والرئيس لتفويت الفرصة على استيطانه خصوصاً أن هناك بينات تفيد بأن المرض قابل للتراجع.

    2- خطأ. مرض السل موجود في كل بلدان العالم حتى المتقدمة منها. وهناك أكثر من بليوني شخص في العالم يحملون الجرثومة المسببة للسل، وواحد من بين 10 من هؤلاء سيصابون لاحقاً بالسل النشط، وفي حال عدم مداواة هؤلاء في شكل فعال فإن الواحد منهم يستطيع نقل العدوى إلى أكثر من 10 أو 15 شخصاً كل عام. وأكثر إصابات السل تقع في البلدان النامية، وهناك 22 بلداً تتركز فيها حوالى 80 في المئة من الحالات. وتفيد تقارير منظمة الصحة العالمية أن السل في حد ذاته مرض قابل للعلاج إلا أن سوء استعمال العقاقير المضادة له أفرز نوعيات شرسة ومقاومة لا تستجيب للعلاجات المعتادة، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 40 ألف حالة شرسة من السل المقاوم تظهر كل عام. ويعد السل القاتل الأول للأشخاص الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز.

    3- خطأ. جميع الناس تقريباً يبدأون نهارهم بالقفز من السرير فوراً عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، وكثيرون يظنون أن هذا التصرف يمد الجسم بالطاقة والحيوية، وهذا هو الخطأ بأم عينه. إن الانتقال من وضعية النوم إلى وضعية الوقوف أمر سيء للغاية لأن وقعه على الجسم كوقع الخبر غير السار على الإنسان. رب سائل قد يسأل: ما هو السلوك الأفضل؟ إن خير ما يمكن عمله هو التمدد والتمطط لبعض الوقت في وضعية النوم، ومن ثم النهوض من الفراش في شكل لطيف وناعم مع تفادي قدر الإمكان الوقوف المفاجئ.

    4- خطأ. لا تقتصر الإصابة بالماء الأبيض (الساد) على الكبار، فالأطفال قد يصابون به أيضاً، فمثلاً هناك بعض الأمراض الوراثية التي تحرم الطفل من الاستفادة من سكر الغالاكتوز فيتراكم الأخير في عدسة العين مؤدياً إلى الإصابة بالماء الأبيض في العينين معاً. والماء الأبيض لا يعني تشكل الماء أو السائل في العين بحسب المفهوم العامي عند الناس، بل هو فقدان عدسة العين لشفافيتها الطبيعية لحدوث كثافات فيها تحول دون مرور أشعة الضوء بحرية من خلالها.

    5- خطأ. إن غازات البطن لا تأتي من تناول البروتينات والدهنيات فحسب بل من السكريات أيضاً. إن الأمعاء تحتوي في شكل طبيعي على نسبة معينة من الغازات، ولكن زيادة هذه الكمية فوق حد معين يمكن أن تسبب إزعاجات لصاحبها. إن غالبية الأطعمة الصحية تحتوي على مكونات تساهم في تشكل الغازات في القولون مثل الحليب ومشتقاته، والحبوب، والبقول، والفواكه والخضار. إن الغازات التي تسبب وجعاً في البطن قد تكون ناتجة من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي وإصلاح المشكلة يخلص صاحبها من الوجع الناتج منها.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية