أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • منظمة مجاهدي خلق توافق على بدء إخلاء معسكر أشرف في العراق
    الخميس, 16 فبراير 2012

    باريس- أ ف ب - أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في أنها وافقت على بدء إخلاء معسكر أشرف في وسط العراق والإنتقال الى معسكر آخر قرب بغداد.

    وذكر بيان صادر عن المنظمة في باريس أن زعيمة مجاهدي خلق مريم رجوي وافقت على نقل أول 400 عنصر من بين نحو 3400 لاجئ في معسكر أشرف في محافظة ديالى الى معسكر ليبرتي، القاعدة الأميركية السابقة قرب بغداد.

    وأوضح البيان أن رجوي تلقت ضمانات من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قبل الموافقة على إصدار أمر بدء الإنتقال.

    وطلبت المنظمة في البيان بأن تنسحب الشرطة من المعسكر قبل بدء الإنتقال إليه، معتبرة أن هذا الأمر ضروري "لتجنب التوتر والعنف ووقوع مجزرة أخرى بحق السكان".

    وأكدت الحكومة العراقية بدء عملية نقل سكان أشرف الجمعة، حيث دعا المتحدث بإسمها الصحافيين للتوجه الى معسكر ليبرتي قرب مطار بغداد صباحاً لتغطية إجراءات النقل.

    وكان الممثل العام للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر وقع مع الحكومة العراقية نهاية العام الماضي مذكرة تفاهم تنص على "الإنتقال الطوعي" لسكان معسكر أشرف.

    وأعلن قبل ذلك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن العراق وافق على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة مجاهدي خلق في البلاد لستة اشهر ضمن خطة الامم المتحدة.

    وكانت السلطات العراقية قررت ان تغلق قبل نهاية 2011 المعسكر الذي يسيطر عليه منذ نحو ثلاثين سنة المعارضون الإيرانيون في محافظة ديالى.

    وفي نيسان(أبريل) الماضي شن الجيش العراقي هجوماً على المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد أسفر عن مقتل 34 شخصاً وسقوط أكثر من 300 جريح.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية