أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «شفروليه سونيك RS 2013» توربو صريحة قريباً في الأسواق
    السبت, 18 فبراير 2012
    فرنسوا حبشي

    تطرح شفروليه قريباً طراز RS 2013 العالي الأداء من سونيك، على أن يبدأ بيعه أواخر العام الحالي. وكشف النقاب عنه للمرّة الأولى أمام الجمهور في معرض أميركا الشمالية الدولي الذي أقيم من 14 إلى 22 كانون الثاني (يناير) الجاري.

    ويعزّز الطراز الجديد تجربة القيادة والتصميم الشبابي لسيارة سونيك من خلال مزايا فريدة من الخارج والداخل، يوازيها محرّك إكوتيك سعة 1.4 ليتر مزوّد بشاحن توربو قوّته 138 حصاناً. علماً أن سونيك ستكون السيارة الوحيدة في فئتها التي تعمل بمحرّك مزوّد بشاحن توربو.

    وتصنّع سونيك RS في مركز تجميع أوريون التابع لجنرال موتورز في ميشيغان، الذي حصل على استثمار قيمته 545 مليون دولار لتطويره وإعادة تجهيزه.

    يتوافر طراز سونيك RS بتصميم الخمسة أبواب فقط، ويحتوي على نظام شفروليه الحصري للمعلومات والترفيه MyLink كتجهيز قياسي، الذي يتيح تنزيل توجيهات الملاحة من خلال هاتف ذكي وعرضها على الشاشة الكبيرة للراديو، كما يوفر الاتصال الشخصي عبر شبكتي المعلومات الإخبارية والإذاعية Pandora وStitcher.

    واستوحي المظهر الرياضي لسونيك RS من الطراز الاختباري الذي ظهر في معرض ديترويت قبل عامين. وسيتوافر الطراز الجديد بالألوان الأحمر والأبيض والرمادي المعدني، إضافة إلى الأسود المعدني، وهو لون جديد لسونيك 2013.

    ومن أبرز الملامح التي انتقلت من الطراز الاختباري إلى طراز الإنتاج: الواجهة الأمامية لسونيك RS التي يتخذ تصميمها شكل السدّ الهوائي العميق بهدف تعزيز وقفة السيارة وتماسكها مع الطريق. وتساند مداخل الهواء العمودية على جانبي الواجهة المنظر العريض والمنخفض للسيارة كما تستوعب في الوقت ذاته مصابيح الضباب.

    وتعتبر مقصورة سونيك RS بيئة متصلة بشبكة الإنترنت بفضل شاشة الراديو لنظام المعلومات والترفيه MyLink التي تعمل باللمس والبالغ قياسها سبعة إنشات. ويتيح هذا النظام للعملاء إحضار مكتبتهم الخاصة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية إلى السيارة واستعمال هاتفهم الذكي وتقنية البلوتوث للاتصال بشبكتي المعلومات الإخبارية والإذاعية Pandora

    وStitcher وأنظمة الملاحة العالمية. ويمكن عرض الخرائط الملاحية التي يتمّ تنزيلها على شاشة النظام. وعند توقف السيارة، يمكن للركاب عرض لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية الشخصية على الشاشة ذاتها من خلال هواتفهم.

    أداء سونيك RS

    زوّدت شفروليه سونيك RS بمحرّك إكوتيك قياسي سعته 1.4 ليتر مع شاحن توربو يتيح له توليد قوّة 138 حصاناً وعزم دوران مقداره 200 نيوتن متر، ما يمنح شعوراً فورياً بالقوة على مختلف سرعات دوران المحرّك، وشعور أكبر بالأداء على سرعات الدوران المنخفضة. ويعمل هذا المحرّك مع ناقل حركة يدوي بست سرعات أو أوتوماتيكي بست سرعات أيضاً.

    وتعطي النسب الفريدة للسرعات بناقل الحركة اليدوي ونسبة القيادة النهائية الفريدة بناقل الحركة الأوتوماتيكي سونيك RS شعوراً رياضياً بالمقارنة مع سائر طرز سونيك.

    ويستكمل الوجود الحصري في فئة سونيك للمحرّك المزوّد بشاحن توربو، بوجود نظام التعليق الأمامي الذي يعتمد دعائم ماكفرسون مع نوابض دائرية وقضيب تثبيت، إضافة إلى تعليق خلفي نصف مستقل يعتمد قضيباً إلتوائياً مع محور مركب على شكل رباط - وهو يضمّ قضيباً أنبوبياً وصلباً على شكل V – مع ممتصات صدمات مشحونة بالغاز. وتتساوى المسافة بين العجلات في الأمام والخلف (1,509 مليمترات) لتعزيز الثبات والتوازن.

    ويعتبر RS الطراز الوحيد من سونيك الذي يتوافر بفرامل قرصية على العجلات الأربع، وهي تعمل مع نظام رباعي القنوات لمنع انغلاق الفرامل. ويعتمد النظام المؤلف من أربع وحدات استشعار – وحدة لكل عجلة – توزيعاً إلكترونياً لقوة الكبح، ما يجعل أداء الكبح متوازناً وفقاً لظروف الطريق ووزن الركاب و/أو الأمتعة.

    ويعتبر المقود الكهربائي تجهيزاً قياسياً في سونيك RS، وهو محضون بوحدة تعويض مهمّتها التعديل المستمر لتفاعل النظام مع ترس التوجيه من أجل ضمان عمل دقيق للمقود طيلة مدّة خدمة النظام.

    تجهيزات لـ«شخصية» شديدة الوضوح

    تبرز في تجهيزات سونيك RS الخارجية:

    > واجهة أمامية وتصميم جديدان لمصابيح الضباب

    > شبكة تهوئة جديدة خاصة بسونيك RS

    > واجهة خلفية جديدةChevrolet Sonic RS (rear).jpg />
    > جناح خلفي جديد

    > قوالب جديدة للدعائم

    > تصميم فريد لأغطية المرايا

    > عادم معدّل ذو شكل رياضي مطلي بالكروم

    > تصميم فريد خماسي الأسلاك للعجلات قياس 17 إنشاً

    > نظام تعليق أكثر انخفاضاً وأكثر صلابة مع وحدات تخميد معدّلة لتحسين الأداء

    > شارات خاصة بسونيك RS

    ... وفي الداخل:

    > مقاعد أمامية رياضية جديدة

    > مقود رياضي جديد بإطار أكثر سماكة وتصميم عريض القاعدة مماثل لسيارات السباق

    > مقبض جديد لناقل الحركة (للناقل اليدوي)

    > دوّاسات رياضية جديدة من الألومينيوم

    > لون داخلي خاص بسونيك RS للوحة العدّادات وحشيات الأبواب

    www.carsandspeed.com

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية