أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «فولفو Concept You»: عيّنة من التطور والترف
    السبت, 18 فبراير 2012
    فرنسوا حبشي

    كشفت فولفو من خلال نموذج Concept You عن توجهاتها المستقبلية لقاعدة عجلات جديدة ينتظر أن تعتمد في أحد الأجيال المقبلة من طرزها السيدان كبيرة الحجم، علماً أنه يتميز بتصميمه الجذّاب القريب من عروض سيارات الكوبيه الرياضية ومقصورة متخمة بالتقنيات الإلكترونية الحصرية العاملة باللمس، وغيرها من الابداعات الهندسية التي نراها للمرة الأولى في عالم السيارات.

    طوّر الصانع السويدي هذا النموذج اعتماداً على ردود الفعل الإيجابية التي تلقاها خلال تقديمه نموذج Concept Universe لدى مشاركته في معرض جنيف العام الماضي. وقد نال Concept You بنية هيكلية جديدة لقاعدة العجلات SPA من المنتظر رؤيتها في عروض عدة مقبلة، خصوصاً أن خطوطها الخارجية تتسم بطابعها البسيط والأنيق، وهي مستوحاة من عروض كلاسيكية شقيقة من منتصف القرن الماضي.

    كذلك يبرز التصميم الخارجي بطلّته الديناميكية، وتحديداً على مستوى شبك التهوئة الأمامي والمصابيح الرئيسة التي نفذها مكتب التصميم الدنماركي غيورغ جينسن، يضاف الى ذلك زوائد الكروم الموزعة على أقسام الهيكل وخط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخر، والزجاج الخلفي الكبير، والعجلات المصنوعة من الألومينيوم قياس 21 بوصة، والمصابيح الخلفية النحيفة الجذابة، والأضواء المنخفضة الصادرة من لمبات LED على هيئة أربع كتل ثلجية مثبتة باستخدام التقنية ذاتها المعتمدة لتثبيت الأحجار الكريمة أعلى الأضواء العالية.

    من الداخل، زودت Concept You بعدد من تجهيزات الراحة والترف. وقد صُمم الجزء الأمامي من المقصورة آخذاً في الاعتبار سهولة التحكّم بالأنظمة وراحة السائق، بينما تؤمن المقاعد الخلفية جواً من الاسترخاء لراكبيها. كما يبرز اللون الأسود والتصميم الديناميكي للمقاعد الأمامية، في مقابل لون مشرق بالمقاعد الخلفية التي جاء تصميمها وكأنها وحدة لا تتجزأ من تصميم السيارة.

    كذلك تبرز علامات الفخامة والاهتمام بالتفاصيل من خلال الاستعانة بجلد سويدي فاخر مصمم يدوياً مع لمسات من الألومينيوم على بعض المواضع في المقاعد تعزز الطابع النخبوي المترف. وعلى مستوى الأرضية نجد لمسات الخشب المستوحاة من تصاميم المنازل الإسكندنافية، والمغطاة بسجاد منقوش يدوياً يحمل توقيع العلامة السويدية الشهيرة كاستهال.

    داخل المقصورة أيضاً، قسّم مهندسو فولفو مركز التحكّم بالوظائف إلى أربع مناطق، وهي: شاشة معلومات رقمية للسائق DIM ونظام عرض المعلومات المنعكسة على الزجاج الأمامي head-up display وشاشة تعمل باللمس مثبتة في أعلى الكونسول الوسطي، وأخرى متموضعة بين المقعدين الخلفيين. وثبتت عتلات من الألومينيوم على المقود المزيّن بالخشب المصقول والجلد الفاخر.

    يذكر إلى أن الشاشة المركزية العاملة باللمس المثبتة في أعلى الكونسول الوسطي تبقى في وضعية «الخمول» حتى ينظر السائق إليها، علماً أن المقصورة نالت كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء ترصد حركات العين ومن ثم تعرض المعلومات بالتبعية، فضلاً عن حسّاس استشعاري آخر يرصد حركة اليد ويستدعي معه تفعيل نمط التحكّم بالنظام المعلوماتي الترفيهي.

    وإذا ما كان السائق يستدعي بنفسه وظائف أنماط التحكم، تتبدل أولوية عرضها، بخلاف مثلاً إذا كان الراكب الأمامي من يستدعيها، ومثال على ذلك يمكن الراكب الأمامي فقط تصفّح الإنترنت إذا كانت السيارة في وضعية الحركة.

    كما يستفيد السائق من نظام «ألبين» الصوتي المتطور الذي يتضمن مكبرات صوتية خاصة تستعين بالهواء خارج السيارة لتعزيز تجربة الاستماع للركاب، إلى جانب إمكان تحويل المعلومات المدرجة بالشاشة الوسطية العاملة باللمس لتُعرض على الزجاج الأمامي.

    www.carsandspeed.com

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية