أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • محاكمة المتهمين في قضية الجمعيات الأهلية في مصر تبدأ في 26 شباط (فبراير)
    السبت, 18 فبراير 2012

    القاهرة- أ ف ب - قالت وكالة انباء الشرق الاوسط أن محكمة إستئناف القاهرة حددت 26 شباط(فبراير) موعداً لإجراء أول جلسة لمحاكمة المتهمين بقضية تمويل الجمعيات الأهلية التي تثير مؤخراً أزمة بين القاهرة وواشنطن.

    وقالت الوكالة أن "محكمة إستئناف القاهرة برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم حددت جلسة في 26 شباط (فبراير) الجاري لعقد أولى جلسات محاكمة 43 متهماً في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني".

    وستجري المحاكمة "أمام الدائرة الثامنة في محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد محمود شكري".

    وتوترت العلاقات بين مصر وواشنطن منذ أن أعلن مصدر قضائي مصري في الثالث من شباط (فبراير) الجاري أنه تمت إحالة 44 شخصاً من بينهم 19 أمريكياً وأجانب آخرين الى القضاء في إطار قضية التمويل غير المشروع لعدد من المنظمات الأهلية الناشطة في مصر.

    ورفضت مصر طلباً تقدم به رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي خلال زيارته الى القاهرة الأسبوع الماضي بالإفراج عن الأمريكيين الذين يواجهون محاكمة في مصر على خلفية قضية تمويل الجمعيات الأهلية، كما ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية.

    وقالت الصحيفة في تقرير السبت أن "الجنرال ديمبسي طلب وبصورة ملحة من مسؤولين مصريين إلتقى بهم أن يتم الافراج عن الاميركيين المتهمين والسماح لهم بالسفر على أن تجري محاكمتهم غيابياً".

    وأضافت أن "الرد كان أن المسألة تخص القضاء فقط ولا يمكن لأحد أن يصدر أمراً برفع أسماء المتهمين من قوائم المنع بالسفر سوى الجهة المختصة".

    وفي تشرين الأول(أكتوبر) إتهمت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا في إفادة خلال التحقيق في تمويل الجمعيات الأهلية التي تثير أزمة بين واشنطن والقاهرة، الولايات المتحدة بأنها عملت على "إحتواء" الثورة المصرية و"توجيهها" لخدمة مصالحها ومصالح إسرائيل من خلال تلك الجمعيات، على ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

    ووجهت الولايات المتحدة تحذيراً الى مصر، عندما إعتبرت أن خطر حصول قطيعة "كارثية" بين البلدين لم يكن قريباً مثل اليوم على خلفية هذه القضية.

    كما دعت نائبة جمهورية أميركية بارزة الى إتخاذ "خطوات عقابية" ضد مسؤولين مصريين بسبب الحملة ضد النشطاء المطالبين بالديموقراطية.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية