أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • اليابان: آخر مفاعل يُغلق في أبريل... وإزالة ركام الكارثة الأخيرة عملية مديدة
    الثلاثاء, 21 فبراير 2012

    طوكيو - يو بي أي - أغلقت اليابان آخر مفاعلاتها النووية في غرب البلاد، ولم يعد يعمل الآن إلا مفاعلان من أصل 54 موجودة على الأراضي اليابانية.

    وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" ان شركة "كنساي للطاقة الكهربائية" المشغلة للمفاعل أعلنت الانتهاء من إغلاق المفاعل الثالث في محطة "تاكاهاما" النووية في مقاطعة فوكوي.

    وأشارت إلى انه لم يعد في اليابان إلا مفاعلان نوويان يعملان فقط من أصل 54 مفاعلاً، وسوف يغلقان في أواخر نيسان'أبريل المقبل.

    يشار إلى ان المفاعلات توقف عن العمل لإجراء أعمال تفتيش والتأكد من سلامتها، وذلك على خلفية الأزمة النووية التي تعيشها البلاد منذ تضرر محطة فوكوشيما النووية إثر الزلزال والتسونامي اللذين ضربا البلاد في 11 آذار'مارس الماضي.

    وفي سياق متصل، أظهر مسح أجرته وزارة البيئة اليابانية ان 95% من الركام الذي تأتى عن الكارثة الطبيعية التي شهدها شمال شرق اليابان ما زال موجوداً ولم يتم التخلص منه بالرغم من مرور قرابة 11 شهراً.

    يشار إلى ان الزلزال خلف ما لا يقل عن 22 مليون طن من الركام على شواطئ إيواتي ومياغي وفوكوشيما وحدها.

    وأشارت الوزارة إلى ان التخلص من كل الركام مع حلول آذار'مارس 2014 أمر غير واقعي، وطلب مساعدة البلديات لأن التأخر يعيق عملية إعادة الإعمار.

    من جهة أخرى، تنوي الحكومة اليابانية إصدار قطع معدنية تذكارية للمستثمرين الأفراد الذين يشترون سندات بغية المساعدة في التعافي من كارثة 11 آذار'مارس.

    وأوضحت وزارة المالية ان المستثمرين الذين يملكون سندات بقيمة 128 ألف دولار سيحصلون على قطع معدنية ذهبية، ومن تكون سنداتهم بقيمة 12800 دولار سينالون قطعة معدنية فضية.

    يشار إلى ان هذه المرة الاولى منذ 28 سنة تطلق فيها قطع معدنية تذكارية.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية