أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • العيادة (23-02-2012)
    الخميس, 23 فبراير 2012

    أنا شاب عمري 28 عاماً، أشكو منذ سنوات من الصداع وانسداد في الأنف، وفي بعض الأحيان لا أستطيع التنفس في شكل كلي من الأنف فأتنفس من طريق الفم. فما تشخيص حالتي هذه؟ وما السبيل للتخلص من معاناتي؟

    زاهي. ب - بريد الكتروني

    - على الأرجح أنك مصاب بالتهاب مزمن في الجيوب الأنفية، خصوصاً أن الشكوى لديك مزمنة، وينجم هذا الالتهاب عن أسباب متنوعة من بينها التهاب الجيوب الحاد الميكروبي المتكرر، وكثرة التعرض للغبار والأدخنة والغازات، أو بسبب التهاب الجيوب التحسسي المعاود. يشكو المريض المصاب بالتهاب في الجيوب من الصداع الذي يتموضع غالباً في منطقة الجبهة، إضافة إلى انسداد الأنف والإحساس بوجود مناطق مؤلمة فوق بعض الجيوب. أنصحك بمراجعة الطبيب المختص لعمل صور شعاعية للجيوب. في حال تشخيص التهاب الجيوب يجب البحث عن السبب المؤدي إليه وعلاجه.

    > أخي يشكو دوماً من أنه مريض، وقد عرضناه على عدد من الأطباء وخضع لكل الفحوص الطبية والشعاعية والمخبرية، فلم يتبين وجود أي مرض، فما هذه الحالة؟ وهل يمكن علاجها؟

    ع. ن - بريد الكتروني

    - ما يشكو منه أخوك هو مرض نفسي يعرف في الأوساط الطبية بالخيال المرضي، وفيه يبالغ المصاب كثيراً بالاهتمام بالوظائف الجسدية والأمراض ويعمل كما يقول المثل من الحبة قبة، فالشخص الذي يعاني من الخيال المرضي يبالغ ويضخّم كل عارض يداهمه، وفي كثير من الأحيان يدّعي أنه يشكو من عارض لا وجود له إلا في مخيلته. إن توهم المرض هو واجهة لإخفاء شيء ما، أو قد يكون وسيلة عقابية، أو ربما للتلاعب على الآخرين أو لاستدرار عطفهم. إن العلاج ممكن، وهو يعتمد على الطبيب النفسي القادر على إعادة المصاب إلى صوابه.

    > أنا إمـــرأة أعانــي من البدانة، وقد نصـــحني البعض بتناول البنـــدورة (الطماطم) باستـــمرار لأنها تساعد على خفض الوزن، فهل هذا صحيح؟

    ديما - بريد الكتروني

    - مهلاً، إن كنت تقصدين أن وجباتك الثلاث تقتصر على أكل البندورة (الطماطم) فقط فبئس الريجيم! صحيح أن البندورة فقيرة بالسعرات الحرارية (22 سعرة في كل 100 غرام)، لكنها لا تلبي احتياجات الجسم الأساسية اليومية من البروتينات والسكريات والدهنيات وبعض المعادن والفيتامينات. إجعلي من البندورة أحد الأغذية المفضلة في وجباتك اليومية ولكن ليس الغذاء الوحيد.

    > أشكو من التهابات مزمنة في القولون، عملت فحصاً بالأشعة فلم يظهر أي شيء، تناولت أدوية وصفها الطبيب فلم أستفد عليها، فما هو الحل؟

    محمود. ط - بريد الكتروني

    - لم تذكر ما هي طبيعة الالتهابات المزمنة التي تعاني منها. يفضل في حالتك فحص القولون بالمنظار، فالأشعة لا تسمح بإعطاء صورة صادقة لكل ما يجري في الأمعاء.

    > أنا شابة خجولة، وإحدى صديقاتي تحاول دوماً أن تثير فيّ هذا الخجل، فماذا أفعل؟

    أ. ق- بريد الكتروني

    - أمامك حلاّن لا ثالث لهما، إما أن تشطبي المدعوة من قائمة أصدقائك، أو أن تفعلي كما كان يفعل الرئيس الأميركي أيزنهاور، إذ كان يتخيل محدثه جالساً على طشت المرحاض، وهذا التخيل كان يساعده على إبطال الخجل وآثاره المربكة.

    ردود

    > السيد عادل - بريد الكتروني

    - الإصابة بدوالي الحبل المنوي لا تحول دون إنجاب الأطفال.

    > الى ف.م - بريد الكتروني

    - يجدر بك أن تجري فحصاً لمستوى هورمون التيستوستيرون في الدم.

    > الآنسة ب.ر - بريد الكتروني

    - لا يمكن إثبات ذلك بالمراسلة. أنت في حاجة إلى فحص طبي نسائي.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية