أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • بن لادن قبل مقتله "أمر بقتل أوباما وبترايوس"
    الجمعة, 16 مارس 2012

    واشنطن - ا ف ب - ذكرت صحيفة واشنطن بوست الجمعة ان زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن اصدر قبل مقتله امرا لانصاره في افغانستان وباكستان بمهاجمة طائرة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

    ونقلت الصحيفة عن وثائق صودرت في المنزل الذي قتل فيه بن لادن في باكستان على يد قوة اميركية خاصة، ان بن لادن سعى الى قتل الجنرال ديفيد بترايوس الذي كان يقود القوات الدولية في افغانستان في ذلك الوقت.

    وجاء في احدى الوثائق المصادرة ان بن لادن اراد قتل الرئيس الاميركي لان "اوباما هو رأس الكفر، وقتله سيجعل نائبه جو بايدن يتسلم الحكم تلقائيا".

    وجاء في الوثيقة ان "بايدن غير مستعد مطلقا لتولي الرئاسة، ما سيدفع بالولايات المتحدة الى ازمة. اما بالنسبة الى بترايوس، فانه رجل الساعة، ومقتله سيغير مسار الحرب في افغانستان".

    وورد وصف للمخطط في احدى الوثائق التي اخذت من منزل بن لادن ليلة مقتله على يد القوات الاميركية في الثاني من ايار/مايو 2011، واطلع عليها ديفيد اغناتيوس الصحافي في واشنطن بوست.

    وقال اغناتيوس "رُفع السرية عن الوثائق التي ستتوفر للعموم قريباً بنصوصها الاصلية باللغة العربية وترجماتها".

    وجاء في الوثائق ان بن لادن كان يأمل في ان يقوم بتنفيذ الهجمات على أوباما وبترايوس المسلح الباكستاني الياس الكشميري الذي يعتقد انه قتل في غارة جوية شنتها طائرة اميركية بدون طيار في حزيران/يونيو الماضي.

    وجاء في تقرير الصحيفة ان محللين اميركيين يعتقدون ان احتمال تنفيذ تلك المخططات كان ضئيلا.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية