أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «أرامكو» تطوّر تقنية لزيادةاستخلاص النفط من المكامن الجيرية
    الخميس, 10 مايو 2012
    الظهران (السعودية) - «الحياة»

    بدأت شركة «أرامكو السعودية» أخيراً تنفيذ برنامج بحثي استراتيجي تحت عنوان «الغمر بالمياه الذكية» يهدف إلى زيادة طاقة استخلاص النفط من المكامن الجيرية من طريق تعديل خواص مياه الحقن. وأوضح نائب الرئيس لهندسة البترول والتطوير محمد القحطاني، أن هذه التجارب الميدانية هي التطبيقات الأولى من نوعها في المكامن الجيرية، وتؤكد إمكان استخدام الغمر بالمياه الذكية كطريقة جديدة لزيادة الكمية التي يمكن استخلاصها من المكامن الجيرية التابعة لـ «أرامكو السعودية».

    ولفت إلى أن الشركة تقوم حالياً بحقن المياه في محيط الحقول للحفاظ على الضغط اللازم لإنتاج النفط، وستساعد التقنية الجديدة في زيادة معدلات الاستخلاص. وأشار إلى أن الجهود البحثية خلال السنوات الماضية أظهرت أن حقن أنواع معدلة كيميائياً من مياه البحر مكّنت من استخلاص كميات أكبر من النفط، مقارنة بطريقة الغمر التقليدي.

    وقال مدير مركز البحوث المتقدمة سامر الأشقر: «سيكون لهذا الإنجاز أثره الكبير في كيفية تقويمنا وتنفيذنا برامج مستقبلية للغمر بالماء في المكامن، إذ يعدّ هذا البرنامج ثمرة للجهود المستمرة في مجال البحوث والدراسات لزيادة طاقة الاستخلاص من حقول النفط». وأشار إلى أن الشركة تعكف حالياً على وضع خريطة طريق للتطبيقات الميدانية في مجال الغمر بالمياه الذكية لتنفيذ مشروع تجريبي كامل. وتتمثل المرحلة الأولى لهذه الخريطة في إجراء اختبارات على بئر واحدة لإثبات مفهوم الغمر بالمياه الذكية في الحقول.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

Add comment

The content of this field is kept private and will not be shown publicly.