هل تؤيد عمل المرأة "كاشيرة" في المحال التجارية؟
نعم
39%
لا
41%
بضوابط
20%
عدد الأصوات: 1212
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • 33 برنامجاً تدريبياً لنشر «حقوق الإنسان» بين الطالبات والنساء
    الإثنين, 03 يناير 2011
    الدمام – «الحياة»

    نظم الفرع النسائي في هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، 33 برنامجاً تدريبياً خلال العام الماضي، منها 22 محاضرة، و11 ورشة عمل، استفاد منها 1367 شخصاًَ، وذلك ضمن جهوده لنشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، وبين مختلف الفئات والمناطق. وقالت مسؤولة قسم العلاقات العامة والإعلام في الفرع منى الشافعي: «يقوم الفرع بنشر الثقافة الحقوقية والتوعية عبر إلقاء المحاضرات، وإقامة الندوات والدورات التدريبية وورش العمل، للتعريف في مفهوم حقوق الإنسان، وما يندرج تحت هذه الثقافة من حقوق المرأة والطفل والطلاب والعمال».

    واستعرضت الشافعي أبرز الأنشطة المقامة خلال العام الماضي، ومنها ورشتا عمل لتدريب الإعلاميين والإعلاميات، بعنوان «دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة». وناقشت الورشة اتفاق «سيداو»، وكيفية تناول قضايا المرأة، وأهمية تحلي الإعلامي بالثقافة الحقوقية والخلفية الكافية عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة. إضافة إلى ورشة لتدريب العاملين في القطاع الصحي، من الطبيبات والاختصاصيات النفسيات والاجتماعيات والمرشدات في المدارس، بعنوان «آليات الاستماع للمرأة المعنفة»، للتوعية في كيفية التعامل الأمثل مع المرأة المعنفة، ابتداءً من استقبالها، والاستماع لها، وتبني حالتها وعلاجها. وسلطت الدورة الضوء على العديد من حالات العنف ضد المرأة محلياً وعالمياً. كما أقيمت ورشة بعنوان «إجراءات الاستدلال والتحقيق في قضايا العنف ضد أفراد الأسرة ودور الطب الشرعي»، مخصصة للأطباء ورجال الشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام، لتطوير أدائهم في كيفية التعامل مع حالات العنف الأسري، والتعاون مع الطب الشرعي. وأخرى عن «دور التشريعات وتطبيــــق الأحـــكام في إنصاف المرأة من العنف»، موجهة من المشايخ من مكتب الدعوة والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للتعريف بمبادئ حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية، وأهمية العمل على ضوئها، إضافة إلى ورشة عن «مهارات الحوار والاتصال» لموظفات مركز «مشاعل الخير» التابع للأميرة جواهر بنت نايف وجمعية البر الخيرية في الدمام، وكذلك ورشة عن «قيم إنسانية» لمديرات مكاتب الإشراف التربوي وموظفات مكتب الإشراف الاجتماعي في الدمام، للتوعية بالثقافة الحقوقية، وكيفية العمل في إطار حقوق الإنسان، لتلافي الانتهاكات لحقوق الموظفين وحقوق المراجعين، والمساهمة في الدفاع عن حقوق الإنسان.

    كما نظم الفرع محاضرات تعريفية بحقوق الإنسان وعمل هيئة حقوق الإنسان، والتربية الأسرية لتدريب العاملات في رياض الأطفال، وعن التحرش لطالبات المدارس والأمهات والمعلمات المهتمات، وأخرى عن حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت لأمهات الطالبات، إضافة إلى سلسلة محاضرات عن «حقوق الأطفال»، و«العنف الأسري»، و»كيفية التعامل مع فئة المراهقين».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية