أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «الأرصاد»: عاصفة ترابية تضرب الرياض... وتحدّ من «الرؤية»
    الجمعة, 17 يونيو 2011
    الرياض - سعود الطياوي

    حذّرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من عاصفة ترابية تغطي سماء المنطقتين الوسطى والشرقية، ما يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو مترين، وقد تمتد إلى نجران.

    وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ«الحياة» أن استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار يحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شرق المملكة ووسطها، وحتى نجران، مشيراً إلى أن السماء ستكون صحوة بوجه عام على معظم مناطق المملكة، في حين تظهر السحب الركامية الرعدية في فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان، وعسير، والباحة، والطائف.

    وأضاف: «الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 إلى 42 كيلو متراً في الساعة، فيما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 18 – 42 كيلو متراً في الساعة وتصل إلى 50 كم في الساعة خلال النهار»، لافتاً أن المنطقة الوسطى ستشهد عواصف ترابية ابتداء من اليوم (الجمعة) وتستمر حتى الأربعاء المقبل، فيما تعود السماء صافية في نهاية الأسبوع، ودرجات الحرارة ستكون متفاوتة تصل في العظمى إلى 42 درجة مئوية، بينما تتدنى إلى 26 درجة في منتصف الليل، والرياح تكون شمالية سرعتها تبلغ 15 كيلو متراً في الساعة.

    وذكر أن المنطقة الشرقية ستشهد أجواء مليئة بالغبار ابتداء من اليوم (الجمعة) حتى الأحد المقبل، إذ تستمر العواصف الترابية عليها حتى الأربعاء المقبل، وتعود السماء صافية في نهايــة الأسبـــوع، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستكون متفاوتة تصل في العظمى إلى 42 درجة مئويـــة، بينمــا تتدنى درجة الحرارة إلى 29 درجة منتصـــف الليل، وسرعـــة الريـــاح تبلغ 46 كيلـــو متـــراً في الساعــة.

    وتابع: «المنطقة الغربية ستشهد أجواء غائمة جزئياً غداً (السبت)، وعوالق ترابية الأحد والإثنين المقبلين، ودرجات الحرارة ستكون فيها متفاوتة تصل في العظمى إلى 43 درجة مئوية، بينما تتدنى إلى 30 درجة منتصف الليل، وسرعة الرياح تصل إلى 5 كيلو مترات في الساعة».

    وتوقع القحطاني أن تشهد المنطقة الشمالية أجواء مليئة بالأتربة ابتداء من اليوم (الجمعة) حتى الأحد المقبل، وتستمر الأجواء في العوالق الترابية حتى الأربعاء المقبل، فيما تعود السماء صافية في نهاية الأسبوع، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستكون متفاوتة تصل في العظمى إلى 39 درجة مئوية بينما تتدنى إلى 22 درجة منتصف الليل.

    ولفت إلى أن المنطقة الجنوبية ستشهد اليوم عاصفة رعدية، تتحول إلى حالة من الغبار ابتداء من غد (السبت) حتى الثلثاء المقبل، إذ تنقلب الأجواء إلى عاصفة ترابية تستمر ليومين، ودرجات الحرارة ستكون متفاوتة تصل في العظمى إلى 32 درجة مئوية، بينما تتدنى إلى 20 درجة مئوية منتصف الليل، والرياح شمالية شرقية تبلغ سرعتها 11 كيلو متراً في الساعة.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية