أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • تنويه باهتمام النائب الثاني بإنشاء موسوعة الحج والعمرة
    الجمعة, 17 يونيو 2011
    مكة المكرمة - «الحياة»

    نوه الدكتور عبدالله بن صالح الرقيبة بالاهتمام الكبير الذي يوليه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود من أجل العمل على إنشاء هذه الموسوعة في أقرب وقت ممكن، من أجل الاستفادة منها ومن المعلومات التي ستضمها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

    وأوضح البروفيسور الرقيبة أن إنشاء موسوعة الحج والحرمين الشريفين تتضمن ثلاثة مسارات هي الكتابة والتوثيق في مواضيع وعناصر الحج المختلفة على مر العصور التاريخية منذ فترة ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر وكذلك التوثيق والكتابة عن نشاطات القطاعات الحكومية وغير حالكومية ذات العلاقة بالحج، إضافة إلى توثيق حركة الحجاج في دول العالم الإسلامي، والمسار الثاني للموسوعة بناء قاعدة معلومات الحج التي يندرج تحتها المصنفات والمخطوطات والرحلات وأدبيات الحج التراثية والحديثة في البلدان الإسلامية كافة وبلغاتها المختلفة، والإحصاءات والبحوث والبيانات المتجددة من خلال الصحافة والنشرات الإعلامية والدوريات العلمية ذات الصلة.

    وزاد أن منهج العمل يوضح إقامة حلق العمل الداخلية والخارجية لتصميم مخططات بحوث الموسوعة، تمهيداً لعملية الاستكتاب وتنفيذ محاور الموسوعة الكتابية أو قاعدة المعلومات الرقمية.

    ويشترك في إنجاز مشروع الموسوعة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ودارة الملك عبدالعزيز في واحدة من أهم المشاريع التاريخية والتوثيقية لبناء سجل تاريخي عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة على مر العصور.

    وأوضح وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور ناصر البقمي في تصريح إلى وكالة الأنباء السعودية أن الاتفاق الموقع بين الدارة والمعهد يوم افتتاح ملتقى أبحاث الحج والعمرة له أطر عدة، خصوصاً في ما يتعلق بتحقيق أهداف الدارة والمعهد، لبناء أول سجل تاريخي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

    ولفت إلى أن «الدارة» ستقوم بتوثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة وكذلك الحرمين الشريفين، إضافة إلى تنظيم الندوات والملتقيات ذات العلاقة لخدمة أهداف الدارة والمعهد، ومساعدة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة في تحقيق أهدافه.

    وأكد الدكتور البقمي أن معهد خادم الحرمين الشريفين يملك حالياً بنك للمعلومات وسجل تاريخي على مدى ربع القرن الماضية، وقام بإنشاء وبناء بنك معلومات إسلامي عالمي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيكون متاحاً للدارة، من أجل العمل على إنشاء الموسوعة، مشيراً إلى أن الاتفاق سيمكن الباحثين من معهد خادم الحرمين الشريفين للاستفادة من مصادرها التاريخية عن مكة المكرمة.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية