أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • مفتي المملكة: الحج بلا تصريح .. حرام
    الاربعاء, 19 أكتوبر 2011
    جدة – أحمد الهلالي

    فيما يتواصل قدوم مئات الآلاف من ضيوف الرحمن إلى المملكة لأداء مناسك الحج، أعلن المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ - في بيان وزعته إمارة منطقة مكة المكرمة أمس (الثلثاء) - أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح. واعتبر ذلك مخالفة للشرع ولولي الأمر، مؤكداً أن من يفعل ذلك ارتكب محرماً. وقال إن الافتراش ينقص أجر الحاج، لأنه يؤذي المسلمين.

    في غضون ذلك، أعلنت السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى أراضيها حتى نهاية يوم أول من أمس (الإثنين) بلغ 582.681 حاجاً.

     

    «المفتي»: الحج بلا تصريح حرام... و«الافتراش» ينقص «الأجر»

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

تعليقات

مفتي المملكة: الحج بلا تصريح .. حرام

نحن نحترم المفتي ونقدره ونبجله ولكن نقول ايضا اليس من الحرام ان اقل حمل حج للشخص الواحد فوق ٥٠٠٠ ريال وهذه الفتوى تخدم حملات الحج التي تحلب جيوب المواطنين والمقيمين ولو ذهبنا الى الحج لرئينا ان اكثر المفترشين يتبعون لحملات حج لا تقوم بوعودهم تجاه الحجاج ولا نرى تدخل من وزارة الحج لوقف تصاريح تلك الحملات

مفتي المملكة: الحج بلا تصريح .. حرام

هل يتوقف الأمر على مجرد فتوى أو حتى توجيهات وإرشادات؟!!!!
الموضوع يحتاج إلى جدية وحزم وربما يستوجب أموراً أبعد من ذلك... ومن الأساليب التي قد أقترحها:
1- تصعيد الأمر مع سفارات الدول، بحيث يطلب منها تثقيف حجاجها وإلا تطبق بحقها بعض الإجراءات ومنها على سبيل المثال تقليص أعداد حجاجها..
2- الجدية في تفعيل عقوبة الحج دون تصريح حتى على المواطنين...
3- تبني كبار رجالات ومسئولي الدولة لهذا الأمر كفيلٌ -بإذن الله- بأن يجعل البقية يلتزمون بما يصدر من تعليمات تتعلق بالحج... فالقدوة الحسنة تحمل الناس على الانصياع أحياناً، ولو لم يكن من نتائجها إلا تقليص أعداد الحجاج.
4- منع المركبات الصغيرة من دخول المشاعر نهائياً دون مجاملات أو محاباة .. وأن يقتصر الأمر على سيارات الخدمات فقط من إسعاف وغيره...
تحياتي

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية