أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «تربية الأحساء» تنفّذ برامج تدريبية عن «موهبة» و«العلوم الشرعية»
    الجمعة, 21 أكتوبر 2011
    الأحساء – «الحياة»

    أقامت إدارة الموهوبات في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء، أخيراً، لقاءً توعوياً لمنسقات موهوبات مدارس التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية. وأوضحت مديرة إدارة الموهوبات عائشة العتيبي، أن اللقاء يأتي مع «انطلاقة مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع»، مسار البحث العلمي. واستعراض متطلبات المشاركة في الأولمبياد، وتنظيم آلية التعامل معه في المدارس، إذ تم افتتاح اللقاء باستعراض نماذج مشاركة في الأولمبياد على المستوى العالمي، في دورته الأولى في العام 2011. كما تم استعراض مجموعة المشاريع والبرامج التي ترعاها مؤسسة «موهبة»، وآلية التعامل معها، وتحديد متطلباتها». ودعت العتيبى، منسقات الموهوبات إلى ضرورة «تحفيز الطالبات للمشاركة في الأولمبياد، بالتسجيل على «بوابة موهبة»، لأهميته في وصل الطالبة بالقناة الرئيسة للمشاريع».

    واستعرضت المشرفة خلود السلطان، آلية التسجيل على البوابة، وعرض الصعوبات وحلولها، التي يمكن أن تواجه الطالبة عند التسجيل. كما أعقبتها المشرفة أمل الصرعاوي بشرح تفصيلي عن مشروع الأولمبياد، تضمن شروط المشاركة، والوسائل التي تعين على دعم الطالبة في المنافسة، وتوضيح لأهم الأدوار المناطة في منسقة الموهوبات للعمل فيها. وشرحت المعلمة في الثانوية الثانية في المبرز ذهيبة الحربي، كيفية إعداد لوحة عرض المشاريع البحثية للطالبات. وختم اللقاء بتوضيح شاملٍ لآلية التحكيم ومعاييره، من قبل المشرفة منيرة الدرويش.

    إلى ذلك، اختتم مكتب التربية والتعليم في الهفوف، دورة «الحقيبة التدريبية الأساسية الأولى، لبرنامج تطوير المشرفات التربويات، في مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل»، التي استمرت ثلاثة أيام. واستعرضت المدربات المركزيات للعلوم الشرعية غادة الملحم، وفاطمة الشيخ، وشهرزاد الصايل: التدريب وأساليبه، ومهارات التدريب الفاعل، والتعريف بمناهج العلوم الشرعية، وكيفية تخطيط وتنفيذ المنهج المطور، وتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة، ومهارات التواصل، وأساليب وأدوات التقويم البديل.

    كما اختتمت ورشة «استراتيجيات التدريس الحديثة» لقسم الاقتصاد المنزلي في مكتب التربية والتعليم في الهفوف، التي استمرت أربعة أيام، وناقشت دور الطالبة والمعلمة في الصف، والتعلم المنسجم مع مبادئ الدماغ، والتعلم غير القابل للنسيان، والخرائط الذهنية والمعرفية، والقبعات الست، والذكاءات المتعددة، والتدريس بالمجاز والإثارة العشوائية. ونفذت تطبيقات عملية لدروس في المادة باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة، التي تم التدريب عليها في آخر يوم الورشة، التي نفذتها مشرفات الاقتصاد المنزلي: هند الجغيمان، وخديجة آل بوقيتة، وافتخار المحمود، وهدى البطيح.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية