أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • خالد بن سلطان... قائد الصحراء ورجل المهمات الصعبة
    الأحد, 06 نوفمبر 2011
    الرياض - أبكر الشريف

    يعتبر نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز رجل المهمات الصعبة، وكبير العسكريين السعوديين الذي اضطلع بمهمات كبيرة زادت من احترامه دولياً، وجعلته في مطلع العسكريين العالميين الذين يشار لهم بالبنان، حين الحديث عن قادة عسكريين من الصحراء.

    ففي الجهة الجنوبية من المملكة كان للأمير خالد قصب السبق في محاولة ردع من أرادوا البغي على حدود المملكة الآمنة، ولم يحاول ومن معه من أبنائه الجنود أن يضعوا الأمر في غير نصابه، فيقول: «أحب أن أطمئن الجميع أن حدودنا آمنة والقوات المسلحة دائماً متواجدة وتدعم حرس الحدود، والحمد لله أن الأمن مستتب في الحدود، والأوضاع الداخلية كذلك، وكل ما نتمناه دائماً في دولة اليمن الأمن والاستقرار والعمل على ما يؤمن الشعب اليمني الكريم».

    وفي كل المواضع والأحيان كان نائب وزير الدفاع قريباً ممن يعملون معه في الميدان من أسود القوات المسلحة، دافعاً لهم بالقول والعمل على بذل المزيد راخصين الروح والدم فداءً للوطن وأهله، يؤكد هذا قوله لهم: «أحيي فيكم التزامكم وانضباطكم، كما أحيي فيكم احترافيتكم القتالية، وفي الوقت الذي أعرف أنكم لا تحتاجون إلى التأكيد عليكم إلا أنني أذكركم دائماً بملء أوقاتكم بالتدريب، اجعلوا من سلاحكم صديقكم، تعرفوا عليه جيداً في وقت السلم، ليعرفكم وقت الحرب، سائلاً الله جلّت قدرته أن يجنب بلادنا الفتن والشرور، وأن يكفينا كيد الأعداء، وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والأمان والاطمئنان».

    وفيما يلي السيرة الذاتية للأمير خالد بن سلطان:

    - ولد في 24 سبتمبر 1949 بمكة المكرمة.

    - تخرج في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست عام 1388هـ (19-12-1968).

    - اشتمل تأهيل الأمير خالد بن سلطان على مجالات الدفاع الجوي كافة وجميع المستويات التكتيكية والعملياتية للأسلحة المشتركة ومجالي الاستراتيجية والأمن القومي.

    - حصل على جميع الدورات العامة والتخصصية في مجال الدفاع الجوي من مدرسة الدفاع الجوي في فورت بلس تكساس الولايات المتحدة الأميركية.

    - حصل على ماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان العامة في فورت ليفنوورث كانساس سيتي كانساس الولايات المتحدة الأميركية عام 1979. كما حصل على دورة كلية الحرب الجوية من كلية الحرب الجوية في ماكسويل الولايات المتحدة الأميركية الاباما عام 1980. وحصل على دورة إدارة شؤون دفاعية دولية من معهد الدراسات البحرية في الولايات المتحدة الأميركية كاليفورنيا مونتريه.

    - حصل على درجة الماجستير في العلوم الإدارية والسياسية بمرتبة الشرف الأولى من جامعة أبورن مونتغمري الاباما الولايات المتحدة الأميركية في 6-6-1980.

    - اختير عضواً في جمعية العلوم السياسية الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية، جمعية العلوم الفلسفية في الولايات المتحدة الأميركية، جمعية القيادة في الولايات المتحدة الأميركية، الأكاديمية الدولية للمعلوماتية في روسيا الاتحادية.

    - منح الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من جامعة أوبورن مونتغمري الاباما الولايات المتحدة الأميركية في ديسمبر 1991، كما منح الدكتوراه الفخرية في الفلسفة من الأكاديمية الرياضية الأميركية في الولايات المتحدة ديسمبر 1991. ومنح الدكتوراه الفخرية في العلوم من معهد التاريخ العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية في 27-9-1996.

    - اختير زميلاً فخرياً في معهد القوات المشتركة الملكية للدراسات الدفاعية في المملكة المتحدة في 10-7-1996 «المعهد الملكي للأفرع الرئيسية المشتركة».

    - تولى عدداً من المناصب من أهمها: قائد سرية دفاع جوي، ضابط تدريب ومساعد ركن عمليات الدفاع الجوي، رئيس قسم التفتيش والمراقبة في قيادة الدفاع الجوي، مدير قسم تخطيط ومشاريع الدفاع الجوي، مدير إدارة مشاريع الدفاع الجوي، مساعد قائد الدفاع الجوي، نائب قائد الدفاع الجوي، قائد قوات الدفاع الجوي، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات.

    - عيِّن مساعداً لوزير الدفاع والطيران المفتش العام للشؤون العسكرية بتاريخ 22 شوال 1421هـ.

    - حصل على عدد من الأوسمة والأنواط والميداليات أهمها: (وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة عام 1979، وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة عام 1985، الوسام الوطني لجوقة الشرف من درجة قائد من رئيس فرنسا في 20-12-1982، الوسام العلوي من درجة قائد من ملك المملكة المغربية في 7-5-1991، وسام البحرين من الدرجة الأولى من أمير دولة البحرين في 18-3-1991، وسام الأسد الوطني من درجة ضابط عظيم من رئيس السنغال في 3-4-1991، وسام الاستحقاق من درجة الحمالة الكبرى من ملك المملكة المغربية في 6-4-1991، وشاح الاستقلال من أمير دولة قطر في 13-4-1991، وسام عمان العسكري من الدرجة الثانية من سلطان عمان في 20-5-1991، وسام عسكري من الدرجة الممتازة من رئيس هنغاريا في 20- 5-1991، وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى من خادم الحرمين الشريفين في 28-5-1991، الوسام الوطني من درجة ضابط عظيم من رئيس النيجر في 29-5-1991، وسام الاستحقاق من درجة القادة من رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وسام القائد الشرفي من ملكة بريطانيا العظمى، الوسام الوطني لجوقة الشرف من درجة ضابط عظيم من رئيس فرنسا، وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الممتازة من أمير دولة الكويت، وسام تحرير الكويت من الدرجة الممتازة في 27-4-1993، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2-12-1996، نوط الخدمة العسكرية للمرة الثالثة، نجمتا خدمة متواصلة لمدة 20 عاماً، نوط القيادة، نوط الإدارة العسكرية، نوط المعركة، نوط درع الجزيرة، ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى في 30-6-1982، ميدالية تحرير الكويت، ميدالية الأكاديمي كابيتا من معهد التاريخ العسكري في روسيا وتمنح لأبرز علماء القرن العشرين الميلادي.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية