أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • الدمام: «الأحوال المدنية» تنهي معاملات تجنيس متوقّفة منذ أعوام
    الإثنين, 16 يناير 2012
    الدمام – رحمة ذياب

    بدأت إدارات الأحوال المدنية في مناطق المملكة كافة، أمس، استقبال طلبات الجنسية لأبناء الأم السعودية، إضافة إلى الأجنبية المتزوجة من سعودي. كما أنجزت بعض الفروع المعاملات المُقدمة لها منذ أعوام. وقال الناطق الإعلامي في الأحوال المدنية محمد الجاسر، لـ «الحياة»: «بدأ تفعيل القرار اعتباراً من صباح اليوم (أمس)، ونتابع حالياَ مع فروع الأحوال المدنية، لرصد إحصاءات حول المتقدمين لطب الجنسية في اليوم الأول، ومن تنطبق عليهم الشروط»، مؤكداً أهمية «الحضور شخصياً من قبل المتقدمين، من دون الاعتماد على التقدم إلكترونياً»، لافتاً إلى أن «بعض الفروع أنجزت معاملات مقدمة منذ أعوام، ولكنها كانت متوقفة».

    وكشف مصدر في إدارة الأحوال المدنية في المنطقة الشرقية، عن «انجاز بعض المعاملات، واستقبال أكثر من 50 معاملة أمس. فيما تم توقيف استقبال المعاملات، لاستكمال العدد المتاح يومياً، والمُقدر بأكثر من مئة معاملة. كما تم إرجاع بعض المراجعين، لعدم استكمال الأوراق، لأن المعاملة تتطلب أوراقاً ثبوتية سارية المفعول. وواجه بعض المراجعين مشكلة عدم معرفة الإجراءات في شكل كامل، وتم تزويدهم بالمعلومات والإرشادات كافة، لاستكمال المعاملات من دون التردد على مقر الأحوال مرات عدة، خصوصاً أن الأيام المقبلة ستشهد زحاماً، فالبعض يأتي للاستفسار على رغم أن ما أصدرته الأحوال المدنية واضح. إلا أن البعض فضَّل معرفة التفاصيل من موظفي الأحوال مباشرة، خوفاً من حدوث مستجدات أو تغييرات».

    وأوضح مراجعون، لمقر الأحوال المدنية في الشرقية أن «تعديل آلية منح الجنسية، لأبناء الأم السعودية، والأجنبية المتزوجة من سعودي، ستعالج معاناة تواجهها سعوديات متزوجات من أجانب في حصول أبنائهن على الجنسية السعودية، وكذلك الأجنبية المتزوجة من سعودي». وقالت أمل محمد، المتزوجة من مقيم عربي: «سيتمكن أولادي أخيراً، من الحصول على جنسيتي السعودية، وهذه خطوة كبيرة ومهمة، تتوج قرارات سابقة، مثل معاملتهم معاملة السعوديين في القبول في الجامعات، وفي أمور أخرى»، لافتة إلى أن هذا القرار سيأتي بنتيجة إيجابية على المواطنات السعوديات اللاتي طالبن مرات عدة بتجنيس أبنائهن، خوفاً من ذهابهم مع آبائهم إلى بلدانهم، ما أجبر سعوديات على الهجرة مع أولادهن إلى الخارج، كي لا يحرمن منهم».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

تعليقات

الدمام: «الأحوال المدنية» تنهي معاملات تجنيس متوقّفة منذ أعوام

نشكر اهتمام حكومتنا الرشيده بأمرنا وان دل على حرصهم واهتمامهم بأمور المواطنين. نسال الله العلي القدير ان ينفع بهم البلاد

انا من الدفعه القديمه لي8 سنين مقدم على الجنسيه
أبارك لزملائي اللي ( جد امه سعودي ) انا جدي سعودي بحيث أني احصل على نقطتين فقط!!!!!!!!!!
وانا اكبر واحد في اخواني كيف أجيب اثنين اكبر مني معهم جنسيه !؟
انا كل اللي حصلت عليه٤ نقاط من ١٢ نقطه
اتمنى النظر في موضوعنا وكلي امل

الدمام: «الأحوال المدنية» تنهي معاملات تجنيس متوقّفة منذ أعوام

بالأمس كنت قد توجهت إلى احوال الأحساء ولم يستلموا أي تعميم بل أنهم لا يعرفون أي معلومة عن القرار الجديد

الدمام: «الأحوال المدنية» تنهي معاملات تجنيس متوقّفة منذ أعوام

عجيب ولماذا تفريق الرجل عن أولاده . اليس من الأولى نجنيس زوج السعودية والأولاد معا من أجل استقرار الأسرة

الدمام: «الأحوال المدنية» تنهي معاملات تجنيس متوقّفة منذ أعوام

اشكر سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف على حرصه في القضية .. ولكن النظام الجديد لايمشي إلى على من كان جد امه من ابيه سعودي والكثير جدا لا نطبق عليهم هذا الشرط
انا معاملتي لها 7 سنين على النظام القديم وهو نظام ممتاز
ولكن النظام الجديد لم يحل المشلكة بل زادها تعقيداً للأسف

الله يصبرنا كيف لوطن عشنا وترعرعنا فيه ان يفرق بين من كان جد امه لابيه سعودي ومن كان جد امه لابييه غير سعودي ..

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية