أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • توقعات باستقدام 250 ألف عامل... برواتب 3 آلاف ريال
    الاربعاء, 18 يناير 2012
    الرياض - أبكر الشريف

    توقع مسؤول في شركة استقدام أن توفّر شركات الاستقدام الجديدة نحو 250 ألف فرصة للعمالة الوافدة في السوق السعودية، برواتب تصل إلى 3 آلاف ريال للعامل الواحد.

    ورأى عضو اللجنة التأسيسية لشركة موطن للاستقدام محمد الخراشي أن عمالة كانت تهرب من كفلائها لأن الظروف كانت غير مناسبة، أما الآن فإن وزارة العمل تلزم الشركات بتأمين مساكن لهم بمعايير عالية، كما أن رواتبهم ستكون في وقتها دائماً، إذ إن شركات الاستقدام لديها ملاءة مالية جيدة حتى لا تتعرض لنكسات، لافتاً إلى أن الرواتب ستكون بين 2500 و3000 ريال.

    وعن فتح سوق جديدة أكد الخراشي خلال توقيع عقود تأسيس شركة موطن في الرياض أمس، أن الأمر يعتمد على علاقات السعودية مع هذه الدول، والدول الأساسية ستبقى موجودة في التنظيم الجديد ولكن من المهم وجود أسواق بديلة، وهناك مناقشات مع إندونيسيا والفيليبين لعودة عمالتها ولكن لا نستبق الأحداث، وستكون عبر الشركات الجديدة التي قالت وزارة العمل إن عددها حتى الآن 10 شركات تملك كل شركة منها ألف تأشيرة.

    وأكد أمين سر اللجنة التأسيسية للشركة عبدالرحمن الخراشي لـ «الحياة» أن وجود شركات الاستقدام الجديدة الضخمة ذات الموارد العالية والكوادر الإدارية سيؤثر في سوق العمل. وتابع: «هذه الشركات ليست لها علاقة بالعمالة القديمة بحسب لوائح وزارة العمل، وسيتضح تأثير هذه الشركات في عملية التأجير المباشرة التي تحل مشكلة الهروب، وبحسب اللائحة فإنه سيكون هناك ألف عامل في مقابل كل شركة منضمة للتحالف، ويتوقع أن يكون لديهم نحو 25 ألف تأشيرة عمالة منزلية أو تجارية للتأجير، ما سيحل أي إشكالية قد تأتي في السوق».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية