أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «الجامعة العربية» تطلب من المملكة اقتراح موعد للاجتماع بخبراء «المياه» في أميركا الجنوبية
    الخميس, 19 يناير 2012
    الرياض – « الحياة»

    قرر الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه في ختام أعماله أمس برئاسة وزير الموارد المائية والري العراقي الدكتور مهند السعدي عقد مؤتمر دولي حول المياه العربية في المناطق الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في الجامعة العربية برعاية الأمين العام، لتسليط الأضواء حول مخاطر قيام إسرائيل بسرقة المياه العربية من الأراضي المحتلة، وتكليف الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية المعنية، والأطراف الأخرى ذات العلاقة لإجراء الترتيبات اللازمة لعقد هذا المؤتمر.

    وأكد المكتب على دعوة سلطة المياه الفلسطينية والمجلس العربي للمياه إلى عرض المستجدات الخاصة بتقرير البنك الدولي حول تقويم العقبات التي تواجه تطوير قطاع المياه في فلسطين على الاجتماع المقبل للمكتب.

    وحول التعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية في مجال المياه طالب المكتب التنفيذي من المملكة اقتراح موعد اجتماع خبراء الدول العربية وأميركا الجنوبية حول موضوع «تحلية المياه والتقنيات المستقبلية».

    كما قرر المكتب عرض استراتيجية الأمن المائي العربي في المنطقة العربية على القمة العربية المقبلة في بغداد، وتكليف الجهات المعنية بوضع مسودة البرنامج التنفيذي لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة. مؤكداً على أهمية متابعة تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه والإصحاح.

    وشدد على أهمية الإعداد والتحضير العربي الجيد للمنتدى العالمي السادس للمياه في مارسيليا في فرنسا آذار (مارس) المقبل، ودعوة الدول العربية إلى المشاركة بفاعلية في الاجتماع التحضيري الثاني لكبار المسؤولين العرب الذي سيعقد في باريس 2 آذار (مارس) لمناقشة مسودة البيان الوزاري الذي سيقدم للمنتدى العالمي للمياه. كما أكد المكتب التنفيذي على أهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

    وقرر المكتب عقد المؤتمر العربي الأول للمياه في بغداد 31 أيار (مايو) المقبل بعنوان «تطبيقات القانون الدولي في حماية الحقوق المائية العربية في المياه المشتركة مع دول غير عربية والتأكيد على موضوع تقاسم مياه الأنهار المشتركة وتحديد الحصص العادلة والمعقولة لكل دولة». وقرر المكتب التنفيذي أن تكون جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه لهذا العام بعنوان «رفع كفاءة استخدام وترشيد المياه للشرب والري»، لافتاً إلى أن محور أعمال الدورة المقبلة للمجلس الوزاري العربي للمياه التي ستعقد في بغداد حزيران (يونيو) المقبل سيكون حول معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي.

    وأشار إلى أن شعار الاحتفال باليوم العربي للمياه هذا العام سيكون بعنوان «الحفاظ على الموارد المائية مسؤولية مشتركة».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية