أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • الرياض :إغلاق محال تجارية في حي الإسكان... وملاكها يعتبرونه «جائراً»
    الجمعة, 20 يناير 2012
    الرياض - حسين النعمي

    أثار قرار أمانة منطقة الرياض القاضي بإغلاق المحال التجارية داخل حي الإسكان جنوب العاصمة غضب عدد من سكان الحي، لكن الأمانة بررت قرارها بمخالفة تلك المحال الأنظمة، بعد أن منحتها مهلةً لتصحيح أوضاعها.

    واعتبر عمدة حي الإسكان منصور الحربي قرار إغلاق المحال التجارية في الحي مجحفاً، خصوصاً أنه يوجد من بين السكان أرامل وأيتام لا يستطيعون الذهاب إلى أقرب مجمع تجاري.

    وقال لـ «الحياة»: «يبلغ عدد سكان حي الإسكان نحو 40 ألف شخص، يسكنون في 500 وحدة سكنية، وبحاجة إلى خدمات تموينية وغذائية تغطي حاجاتهم، ما دفع عدداً منهم إلى فتح محال تموينية صغيرة في الحي معزولة تماماً عن منازل ملاكها، لكن البلدية أغلقت أخيراً جميع المحال داخل الحي، ودعت الأهالي إلى التوجه للمواقع الاستثمارية، التي وزعت بطريقة خاطئة، كونها تقع على طريق واحد فقط، وتبعد مسافة 3 كيلومترات عن المنازل».

    واستغرب من عدم مراعاة الظروف المعيشية لعدد من سكان الحي، خصوصاً النساء اللاتي لا يوجد عائل لهن، يلبي حاجاتهن المعيشية من المواد الغذائية، إذ أصبح منظر النساء وهن يعبرن الشوارع مألوفاً، وخطراً على حياتهم، مطالباً بإعادة النظر في قرار إغلاق تلك المحال في حي الإسكان، وتوفير أراضٍ استثمارية داخل الحي.

    وذكرت الأرملة (أم سعد) أنها تعيش معاناة أثناء جلب حاجات منزلها: «أخجل من جيراني كثيراً حينما أطلب منهم شراء حاجاتي يومياً من المراكز التجارية، التي تبعد عن منزلي مسافة بعيدة جداً، إذ إن إغلاق المحال التجارية بجوار منزلي عطّل حاجات أبنائي الصغار»، متسائلة عن طريقة توفّر بها حاجاتها المنزلية من دون عناء الذهاب إلى الموقع التجاري البعيد.

    وأكد أبوعبدالله (مالك محل تجاري) أن الأمانة رفضت منحهم تصاريح فتح محالهم مرة أخرى، بحجة أن هناك بدائل طرحت لأهالي الحي، «وملاك المحال نجحوا في إنهاء معاناة سكان الحي طوال أعوام عدة من خلال فتح تلك المحال، فلماذا لا يتم منحهم تصاريح في الوقت الحالي؟».

    من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم أمانة منطقة الرياض فهد البيشي لـ «الحياة» أن الأمانة لاحظت وجود محال تجارية مخالفة للأنظمة داخل حي الإسكان، خصوصاً أن الحي تم توزيعه على المواطنين من الدولة عن طريق صندوق التنمية العقارية لغرض السكن، بيد أن عدداً من ملاك تلك المساكن فتحوا محال تجاريــة فــي مواقع مخالفة، منها «كراج سيارات»، معتبراً تلك المحال مخالفة صريحة لنظام الحي، ما دفع الأمانة إلى إغلاقها لمخالفتهم الأنظمة وتسليمهم الإنذارات الرسمية، التي تتضمن مطالبتهم بتصحيح الوضع ومنحهم مهلة زمنية لمدة عـــام كامـــل حتـــى نهاية العام الماضي، وبعد أن وفّرت الأمانـــة المواقـــع الاستثمــاريـــة داخــل الحي وتم تشغيلهــا شرعـــت بإغلاق جميع المحال المخالفة للنظــام.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية