أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • مهرجان الخالدية للجواد العربي ينطلق اليوم في نسخته الخامسة
    الإثنين, 23 يناير 2012
    الرياض - بندر الماضي

    تفتتح اليوم (الإثنين) في مدينة تبراك (غرب الرياض)، مهرجان الخالدية الدولي للجواد العربي في نسخته الخامسة، برعاية نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وتنطلق المنافسات صباح اليوم بإقامة سباق القدرة والتحمل لمسافة 120 كلم، والمكون من خمس مراحل، إذ سيشارك فيه 82 فارساً.

    ويواصل المهرجان يومه الثاني بانعقاد سباق للسرعة، الذي سيتألف من خمسة أشواط، وسيقام على ميدان الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مزرعة الخالدية، تخصص جميعها لمشاركة الخيول العربية، وقد بلغت قيمة الجوائز المالية الإجمالية للسباق نصف مليون ريال، بواقع مئة ألف ريال لكل شوط.

    وتحتدم المنافسات بانطلاقة الحدث الأبرز في المهرجان، بطولة الخالدية لجمال الخيل العربي يوم (الأربعاء)، ويمتد على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، بمشاركة 252 جواداً، يمثلون عشرين دولة منتجة للخيل العربية من أجمل الخيول في العالم، وتقام تلك المنافسات تحت إشراف منظمة الإيكاهو الدولية، ومركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة في ديراب، وتقام التصفيات الختامية من البطولة يوم (الجمعة) هو اليوم الختامي للمهرجان، إذ ستتوج الخيول الفائزة في اليومين السابقين في مختلف الفئات العمرية، الأمهار، والمهرات، والأفراس، والفحول.

    وتقام على هامش منافسات سباقات الجمال أشواط مخصصة للخيل السعودية الأصل والمنشأ، وهو من السباقات التي تحرص اللجنة على وجودها في روزنامة البطولة، حرصاً منها في رفع مستوى الإنتاج المحلي، وتشجيع المزارع على التقدم في هذا المجال.

    ويؤكد الكثير من المتابعين للفروسية بأن مهرجان الخالدية بات من أهم وأشهر الاستحقاقات الدولية للجواد العربي، في ظل اشتماله على عدد من المنافسات للجواد العربي.

    وكان رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الأمير خالد بن سلطان قد تفقد عصر أمس التجهيزات المعدة من اللجان المنظمة لانطلاقة البطولة، برفقة الأمير فهد بن خالد والامير عبدالله بن خالد، إذ استمع لشرح مفصل من رؤساء اللجان عن الخطط المعدة لانطلاقة الحدث الفروسي المهم.

    ويحظى المهرجان بمتابعة كبيرة من محبي الفروسية، إذ نجحت الخالدية في كسب المتابعة الجماهيرية التي ظهرت كثافتها في النسختين الماضيتين، وهو دليل على نجاح المهرجان في تكوين قاعدة جماهيرية للجواد العربي.

     

    رئيس اللجنة العليا المنظمة يستقبل ضيوف المهرجان

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية