أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • المملكة تترأس اجتماعاً خليجياً - تركياً في إسطنبول... السبت
    الخميس, 26 يناير 2012
    الرياض - ياسر الشاذلي

    تترأس المملكة الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وتركيا، الذي سيعقد في مدينة إسطنبول يوم السبت المقبل على مستوى وزراء الخارجية، للتشاور وتنسيق المواقف في ما يتعلق بقضايا المنطقة والتطورات والمستجدات السياسية ذات الاهتمام المشترك.

    وأوضح مدير المكتب الصحافي لأمين مجلس التعاون الخليجي سليم العلوي في اتصال مع «الحياة» أن مواضيع الاجتماع معدة سلفاً، مشيراً إلى أن الملف الإيراني والملف السوري سيفرضان وجودهما، خصوصاً بعد قرار دول الخليج سحب مواطنيها من بعثة المراقبة العربية حول الأزمة السورية.

    وسيترأس وفد مجلس التعاون وزير خارجية المملكة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول الخليج الأمير سعود الفيصل، ومن الجانب التركي وزير خارجية تركيا الدكتور أحمد داود أوغلو، ويشارك في الاجتماع وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون، والأمين العام لدول المجلس الدكتورعبداللطيف الزياني.

    وستُعرض على الاجتماع النتائج التي توصلت إليها فرق العمل المشتركة المتخصصة في مجالات التجارة والاستثمار، والزراعة والأمن الغذائي، والنقل، والطاقة، والثقافة، والتعليم والبحث العلمي، والسياحة، والصحة، والبيئة، إضافة إلى توصيات اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين من وزارات الخارجية في دول المجلس وتركيا، واللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي. كما ستتم مراجعة سير العمل في تنفيذ خطة العمل المشترك للعامين 2011-2012، التي تم إقرارها في الاجتماع الوزاري المشترك الثالث الذي عُقد في الكويت في تشرين الأول (أكتوبر) 2010.

    يذكر أن الحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وتركيا بدأ في أيلول (سبتمبر) 2008، بتوقيع مذكرة تفاهم للحوار الاستراتيجي بينهما في مدينة جدة (غرب المملكة).

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية