بيروت
°25 م
°23 م
مشمس
لندن
°21 م
°12 م
مشمس جزئياً مع زخات مطر
الرياض
°42 م
°23 م
مشمس إجمالاً
 
Dow Jones Industr(10062.9)
NASDAQ Composite(2153.02)
FTSE 100(5131.99)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.728)
USD to GBP(0.6411)

 

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • اشحن الـ"أي بود" من ... قميصك!
    الجمعة, 22 يناير 2010
    واشنطن - دار الحياة

    ربما جرّبت في صغرك ان تفرك القلم الحبر الجاف في كنزتك الصوف أو كُمّ قميصك، أو حتى شعرك، فيصبح مشحوناً بالكهرباء (تُسمى الكهرباء الساكنة)، ما يمكّنه من التقاط ورقة صغيرة أو ريشة. ولكن، هناك مجموعة من العلماء تعتقد ان الملابس بإمكانها ان تصبح مصدراً فعلياً للطاقة الكهربائية، بحيث يستطيع الناس شحن أدواتهم الإلكترونية، مثل الخليوي ومُشغّل الموسيقى "آي بود" والمساعد الرقمي الشخصي، بواسطة ما يرتدونه من ثياب.

    وقد أصدر فريق علمي من جامعة كاليفورنيا تقريراً عن إبتكار علمي يسمح بتحويل القماش العادي المصنوع من القطن أو البوليستر، الى مادة موصلة للكهرباء. وسمّوه "النسيج الإلكتروني" أو "إي تكستايل" e-textile . وتوصّل إبتكارهم الى تحويل قميص مصنوع من الـ"إي- تكستايل" الى نوع من البطارية التي تختزن كميات كبيرة من الكهرباء القابلة للإستخدام. وجاء هذا الابتكار ضمن بحوث النانوتكنولوجي، ونشر أخيراً في مجلة علمية شهرية متخصصة تحمل اسم "نانو ليترز" Nanoletters.

    وأوضح يي تشو، الذي قاد فريق البحث، ان الأجهزة الالكترونية القابلة للإرتداء، بمعنى انها تُصنع بطريقة تجعلها قابلة لأن تصير جزءاً مما يرتديه الناس من أثواب، تمثّل الموجة المقبلة من أجهزة المستهلك الالكترونية، ما يفرض إيجاد مصدر مماثل يستطيع شحنها. وهكذا، تصبح الملابس مساحة لإستقرار الأدوات الالكترونية ومصدراً للطاقة التي تغذيها أيضاً. وتوصل الفريق الى صنع أقمشة "إي- تكستايل" بالاعتماد على أنابيب فائقة الصغر من الكربون، تعرف باسم "نانو تيوبز" Nanotubes، يصل قطر الواحد منها الى 1 من خمسين ألف من محيط...شعرة الإنسان!

    وبصنع نسيج يمزج ألياف القماش مع أنابيب الكربون، يصبح القطن والبوليستر التقليدي المستخدمين في صنع الملابس العادية، قادراً على تخزين كميات وافرة من الكهرباء. وفي الوقت نفسه، يحتفظ "إي- تكستايل" بمواصفات الملابس العادية من حيث المرونة والليونة والحبك والخياطة، ويحافظ على قدرته على تخزين الكهرباء حتى بعد غسله وتنظيفه.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية
  • شروط نشر التعليق: عدم الإساءة أو التجريح والشتم والابتعاد عن الألفاظ النابية وكل أنواع التحريض