بيروت
°25 م
°23 م
مشمس
لندن
°21 م
°12 م
مشمس جزئياً مع زخات مطر
الرياض
°42 م
°23 م
مشمس إجمالاً
 
Dow Jones Industr(10012.2)
NASDAQ Composite(2141.12)
FTSE 100(5060.92)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7307)
USD to GBP(0.639)

 

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • تويوتا قد تسحب مئات الالاف من طراز بريوس بعد موجة من الشكاوى
    الجمعة, 05 فبراير 2010
    طوكيو- ا ف ب

    تزداد ازمة المشاكل التقنية سوءا لدى مجموعة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات التي تفكر الجمعة بسحب مئات الاف السيارات من طراز بريوس الهجينة بعد تعرضها لسيل من الانتقادات والتحقيقات القضائية في الولايات المتحدة خصوصا.

    وافادت صحيفة "نيكاي" الاقتصادية ان الشركة الاولى عالميا في تصنيع السيارات ستسحب من اليابان والولايات المتحدة نحو 270 الف سيارة من الجيل الاخير لبريوس الذي طرح في الاسواق العام الماضي.

    واقر رئيس مجلس ادارة الشركة ومديرها العام اكيو تويودا الجمعة بان مجموعته تمر "في مرحلة ازمة" وذلك بعد استرداد ملايين السيارات من انحاء العالم بسبب عيوب فنية.

    وتحدث تويودا علانية الجمعة للمرة الاولى منذ بداية ازمة الاخطاء التقنية طالبا الصفح من زبائنه.

    وقال في مؤتمر صحافي في مقر المجموعة اليابانية في ناغويا (وسط) "اني شديد الاسف للازعاج والمخاوف التي سببناها للزبائن بسبب استرداد سيارات من مناطق عدة من العالم".

    وهي المرة الاولى التي يتحدث فيها رئيس تويوتا امام الاعلام منذ بداية الازمة باستثناء المحادثة المقتضبة للتلفزيون الياباني ان اتش كي في نهاية الاسبوع الماضي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا والتي قدم فيها اعتذاره من الزبائن.

    من جهته, اكد نائب رئيس المجموعة اليابانية شينيشي ساساكي ان تويوتا لم تخف على الجمهور ايا من العيوب الفنية التي ادت الى سحب هذه السيارات من الاسواق.

    وقال في المؤتمر الصحافي نفسه في ناغويا "ان شركتنا لم تخف ابدا هذا النوع من الحالات. اننا نشير اليها لوزارة النقل ونحقق في الامر".

    واشارت متحدثة باسم تويوتا الى ان سحب السيارات ممكن "لكن شيئا لم يتقرر بعد".

    وكانت الشركة اقرت الخميس انها على علم منذ خريف 2009 بوجود عيب في نظام الفرملة الهيدروليكي للطراز الجديد من بريوس. فقد لوحظ خلال الطقس البارد تفاوت بين اللحظة التي يدوس فيها السائق على الفرامل وبين تجاوب السيارة معها. وتم تسجيل نحو 200 شكوى حتى الان في اليابان والولايات المتحدة.

    واكدت تويوتا ان الخلل تم اصلاحه في المصنع في كانون الثاني/يناير. واشارت "نيكاي" الى ان الشركة ستسحب 176 الف سيارة بريوس من اليابان ومئة الف في الولايات المتحدة تم بيعها بين ايار/مايو وكانون الاول/ديسمبر.

    وتابعت تويوتا انها تجري اختبارات "من باب الاحتياط" على سيارة ليكسوس اتش اس الهجينة الفاخرة والمزودة بنظام الفرملة نفسه مثل بريوس ولو انها لم تتلق اي شكاوى بشأنها حتى الان.

    وجاءت مشكلة بريوس الرائدة بين السيارات الهجينة لتضاف الى مشاكل في دواسات السرعة التي تظل عالقة بعد الضغط عليها في سيارات اخرى من تصنيعها, مما ادى الى سحب اكثر من 8 ملايين سيارة من مختلف انحاء العالم منذ الخريف.

    وفتحت السلطات الاميركية والكندية سلسلة من التحقيقات حول الموضوع.

    واثار وزير النقل الاميركي راي لحود جدلا الجمعة عندما دعا مالكي سيارات بريوس الى "التوقف عن قيادتها". الا انه تراجع عن اقواله بعد اتهامه بتضارب المصالح, اذ تملك الولايات المتحدة 60% من جنرال موتورز المنافسة لتويوتا.

    وكان لحود اتصل الاربعاء برئيس مجلس ادارة تويوتا اكيو تويودا. وطمأنه هذا الاخير الى ان "تويوتا تأخذ قلق الولايات المتحدة حول السلامة على محمل الجد وان السلامة هي اهم اولوياتها", حسبما نقلت الهيئات الاميركية المسؤولة عن سلامة الطرق.

    وتقدمت مجموعة من المحامين في كولورادو (الولايات المتحدة) بشكوى جماعية ضد تويوتا امام محكمة فدرالية واتهمت الشركة باخفاء "لسنوات عدة مشاكل دواسات السرعة" التي ادت الى سحب اعداد كبيرة من سياراتها.

    كما رفعت شكويان جماعيتان قبل ايام في اونتاريو وساسكاتشوان (كندا).

    واوردت صحيفة "فايننشال تايمز دوتشلاند" ان تويوتا كانت على علم بمشاكل دواسات السرعة منذ 2007.

    في هذه الاثناء لم تتردد حتى السلطات اليابانية في توجيه اللوم الى المجموعة. واعلن المتحدث باسم الحكومة هيروفومي هيرانو "نريد ان تتخذ تويوتا اجراءات حازمة لان الامر يتعلق بارواح الناس".

    وفي بورصة طوكيو, ارتفع سهم تويوتا ب 1.07% ليبلغ 3315 ينا. ورحب المستثمرون بالتوقعات المالية السنوية للشركة بالتحسن رغم الازمة الراهنة.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

تعليقات

هل يوجد عيوب في

هل يوجد عيوب في التويوتا إكو2005 رد علي وخاصه في الموتور

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية
  • شروط نشر التعليق: عدم الإساءة أو التجريح والشتم والابتعاد عن الألفاظ النابية وكل أنواع التحريض