بيروت
°25 م
°23 م
مشمس
لندن
°21 م
°12 م
مشمس جزئياً مع زخات مطر
الرياض
°42 م
°23 م
مشمس إجمالاً
 
Dow Jones Industr(10144.2)
NASDAQ Composite(2177.41)
FTSE 100(5161.48)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.732)
USD to GBP(0.6377)

 

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • إيطاليا تعود إلى الطاقة النووية برغم انتقادات المعارضة
    الاربعاء, 10 فبراير 2010

    روما - يو بي أي - وافقت الحكومة الإيطالية اليوم الأربعاء على إرشادات جديدة تمهد الطريق أمام إيطاليا للعودة إلى استخدام الطاقة النووية على الرغم من انتقادات واسعة من المعارضة.

    وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن الحكومة أقرت اليوم الأربعاء إرشادات تحدد المعايير التي يتعين إتباعها في اختيار مواقع بناء المفاعلات النووية، التي كانت قد حظرت منذ أكثر من 20 عاماً، بعد استفتاء شعبي بعد حادثة تشيرنوبيل عام 1987.

    وقد أصدرت الإرشادات الجديدة بموجب قانون وافق عليه البرلمان الصيف الماضي في ما يتعلق بالعودة إلى استخدام الطاقة النووية.

    وستستخدم هذه الإرشادات الشركات الخاصة التي ستبني وتشغل هذه المفاعلات بهدف اختيار المواقع المناسبة، غير أنه يتعين على الحكومة أن تضع إستراتجية نووية وطنية وتنشئ وكالة سلامة نووية قبل أن تتمكن الشركات من بدء المزايدة للحصول على عقود.

    وكان البرلمان قد تبنى القانون العام الماضي على الرغم من معارضة شرسة تستند إلى القلق من مخاطر الطاقة النووية، غير أن وزير الصناعة كلوديو سكاجولوا أكد أن الإرشادات الجديدة عالجت جميع هذه المخاوف، وقال "إن المرسوم يتسم بالشفافية والاحترام المطلق لسلامة الناس والبيئة".

    كما أكدت وزيرة البيئة ستفانيا بريستسجياكومو على الثقة بسلامة المفاعلات النووية.

    غير أن المعارضة التي قاطعت جلسة إقرار القانون في البرلمان، أصرت على رفضها له، وبالإضافة إلى مسألة السلامة، أعرب المعارضون عن قلقهم من أن الحكومة وضعت القرار المتعلق في مواقع المفاعلات النووية بين يديّ القطاع الخاص بهدف تفادي الغضب الشعبي قبيل الانتخابات المناطقية المقبلة.

    ووصف وزير البئية في حكومة الظلّ، أرميتي ريالتشي الإرشادات بحيلة تهدف إلى احتواء الغضب الشعبي، فيما دعا رئيس حزب الخضر الإيطالي، أنجلو بونلي إلى إجراء استفتاء شعبي حول القرار الذي وصفه بعملة "التزوير" ضد الشعب الإيطالي.و أشار إلى أن الطاقة النووية خطرة على الصحة وعلى البيئة وغير مستدامة من وجهة نظر اقتصادية.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية
  • شروط نشر التعليق: عدم الإساءة أو التجريح والشتم والابتعاد عن الألفاظ النابية وكل أنواع التحريض