• 1310138103309655300.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2859.81)
FTSE 100(5990.58)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7009)
USD to GBP(0.6228)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • بان كي مون: اجتماع المناخ في كانكون قد لا يصل لاتفاق
    الثلاثاء, 10 أغسطس 2010

    الامم المتحدة - رويترز - اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الاثنين بأن مؤتمرا هاما تنظمه الامم المتحدة عن تغير المناخ في المكسيك نهاية هذا العام قد لا يؤدي إلى الاتفاق النهائي الذي تسعى اليه المنظمة الدولية.

    ويتمشى اعتراف بان -وهو مسؤول بشكل اساسي عن المفاوضات العالمية المتعلقة بتغير المناخ- مع وجهة نظر كثير من المفاوضين الوطنيين وبعض مسؤوليه انفسهم.

    وتركز الانتباه على الاجتماع الذي ينعقد من 29 من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 10 من ديسمبر/ كانون الاول في كانكون بالمكسيك بعدما عجزت قمة الامم المتحدة في كوبنهاغن في ديسمبر الماضي عن التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا ليحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي العمل به عام 2012.

    وقال بان رداً على سؤال "نحن بحاجة إلى أن نكون عمليين وواقعيين.. قد يكون الحال أننا لن نتمكن من التوصل إلى اتفاق شامل ملزم في كانكون."

    وجاء تعليق بان بعدما قال مندوبون في اجتماع للمناخ في بون بألمانيا الاسبوع الماضي إن المحادثات بشأن تعهدات خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد تراجعت بدلا من أن تتقدم.

    وقالت كريستيانا فيغيريس رئيسة امانة المناخ في الامم المتحدة في هذا الاجتماع إن الأهداف في كانكون ينبغي أن تشمل تفويضا من أجل المضي قدما في اتجاه اتفاق شامل "سيتغرق مزيدا من الوقت." وقالت لا بد أن يكون التركيز الاخر على وفاء البلدان بوعودها السابقة المتعلقة بالمساعدات المناخية وحماية الغابات.

    وقال بان إن المفاوضات حققت "تقدما حقيقيا" في بعض المجالات مثل تمويل الدول الفقيرة للتعامل مع تغير المناخ وتطوير التكنولوجيا من أجل التكيف معه وإعادة التحريج.

    وقال الأمين العام للأمم المتحدة "على أساس هذه المجالات القطاعية سنحاول أن نبني بحيث نكون قادرين على المضي قدما بطريقة أكثر شمولا... أولا وقبل كل شيء لا بد لنا من سد فجوة الثقة بين البلدان المتقدمة والنامية."

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية