• 1310223339221770600.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2859.81)
FTSE 100(5990.58)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7009)
USD to GBP(0.6228)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • بجعات تبلغ سيبيريا في طريقها الى افريقيا... حادث بيئي خطير يتكرر
    السبت, 20 نوفمبر 2010
    موسكو - ا ف ب، دار الحياة

    حطت عدة بجعات زهرية في التايغا، جنوب سيبيريا، بعدما ادى الطقس الحار على غير عادة، الى ضلالها الطريق الى افريقيا وجهة هجرتها السنوية، على ما ذكرت وسائل اعلام روسية.

    وقد عثر سكان بلدة سوسولوف الواقعة في هذه المنطقة على ست بجعات. وبث التلفزيون العام "بيرفيي كنال" مشاهد لهذه الطيور الكبيرة وقد نقلت الى حظيرة مزارع ووضعت الى جانب مجموعة من البط. وكانت هذه الطيور منهكة لدى وصولها.

    وقال سيرغي بيساريف مدير حديقة الحيوان في مدينة بارناوول المجاورة الذي كلف الاهتمام بالبجعات "لم تكن قادرة على الوقوف على قوائمها". وقدم السمك للطيور التي استعادت بعد ذلك بعضا من قواها على ما اظهرت مشاهد التلفزيون، الا ان الثلوج التي بدأت تتساقط تعني ان اقامتها في هذه المنطقة لن تطول.

    وقالت محطة التلفزيون ان البجع وهي طيور مهاجرة تأتي احيانا خلال الصيف الى دلتا الفولغا على بحر قزوين كان ينبغي ان تتجه الى شمال افريقيا مع اقتراب الشتاء. الا ان الخلل المناخي مع وصول كتلة حارة من آسيا الوسطى، ضلل البجع.

    وبات معلوماً أن الطيور المهاجرة تطير مسافات أطول مما في السابق، لتجد مواطنها الموسمية، بسبب التغير المناخي الذي تشهده الأرض. وقد لاحظ علماء في غير منطقة من العالم هبوطاً حاداً في عدد الطيور التي تحل في المواطن المعتادة، حتى أن التناقص أصاب أعدادها بسبب هلاك كثير منها في الطريق. كما أن للتغير المناخي عواقب على تكاثر تلك الطيور وغذائها الطبيعي الذي قد لا يكون متوفراً في بقاع هجرتها "الجديدة". ويبدو أن هذه الظاهرة إلى تفاقم.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية