بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2652.87)
FTSE 100(5899.94)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7471)
USD to GBP(0.6405)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • طهران تعتقل «جاسوسة» جديدة تعمل للاستخبارات الأميركية
    الأحد, 09 يناير 2011

    طهران، يريفيــان، واشنطــن – أ ب، رويترز، ا ف ب – أعلنت طهران مجدداً أمس، اعتقالها «جاسوسة أجنبية» تعمل لمصلحة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي)، واتهمتها بتصوير الحدود مع اذربيجان بـ «آلات متطورة».

    جاء ذلك بعد يومين من تقرير لوكالة «فارس» أفاد باعتقال «الجاسوسة الأميركية» حال تالايان (55 سنة) قبل أسبوع في نوردوز، وهي بلدة حدودية مع أرمينيا تبعد 600 كلم شمال غربي طهران.

    وأشارت الوكالة الى ان تالايان «دخلت الاراضي الايرانية من ارمينيا من دون تأشيرة، ووضعت جهازاً لاقطاً صغيراً جداً في أسنانها».

    وأضافت ان «الجاسوسة أبلغت أجهزة الأمن الايرانية بعد اعتقالها، أن قوات الأمن الأرمينية ستقتلها اذا سلّمتها ايران لأرمينيا».

    لكن قناة «العالم» الايرانية الناطقة بالعربية، نفت تقرير «فارس»، مشيرة الى منع تالايان من دخول ايران، اذ لم تكن تحمل تأشيرة، و»أُعيدت إلى أرمينيا».

    وأكدت أجهزة الأمن الأرمينية أن أحداً بهذا الاسم لم يدخل أرمينيا مطلقاً، ولا يُعقل بالتالي أن يكون انتقل الى ايران، فيما اعلن الناطق باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان «لا معلومات» لدى بلاده تؤكد ذلك.

    ونقلت «فارس» المقرّبة من «الحرس الثوري» أمس، عن أحمد كراوند نائب قائد شرطة الحدود في إيران تأكيده «اعتقال الجاسوسة الأميركية عند حدود جلفا» على الحدود مع أذربيجان، وهي أيضاً قريبة من الأراضي الأرمينية. لكنه قال لاحقاً ان جنسيتها غير واضحة، موضحاً: «مرة تقول انها أميركية، ومرة انها سويسرية، وذكرت أسماء دول عدة».

    ونقلت وكالات أنباء ايرانية عن كراوند قوله ان تالايان اعتُقلت في الخامس من الشهر الجاري بعد دخولها بصفة سائحة، فيما كانت «تنفّذ مهمة للأميركيين بتصوير مراكز شرطة وكلّ حركة السير والشريط الحدودي والمخفر الحدودي والسوق الحدودية في جلفا، مستخدمة آلات متطورة».

    وأشار الى ان عمر تالايان يبلغ 34 سنة، وليس 55 سنة، مؤكداً انها تعمل لمصلحة «سي آي إي»، كما أعلن تسليمها الى وزارة الاستخبارات الايرانية.

    على صعيد آخر، افاد التلفزيون الايراني بأن هزة أرضية قوتها 5,1 درجات على مقياس ريختر، ضربت محافظة فارس جنوب البلاد، مسفرةً عن جرح 11 شخصاً وتدمير قرى.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية