• 1307293776384343500.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2737.11)
FTSE 100(5855.01)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.6831)
USD to GBP(0.6081)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • البطالة تحرق كل ما حولها ... ولـ«ثورة الياسمين» مفعول الدومينو
    الإثنين, 24 يناير 2011

    لعل أكثر ما يفاجئ في موجــات الاحتــجاج الأخيرة التي ضربت أكثر من شارع عربي، الاندفاع الحكومي المرافق لها من اعتماد «شفافية» مــفاجئة في كشف أرقام البطالة التي اعتبرت طويلاً سراً من أسرار الدول، والسعي المستجد لخــلق فرص عمل كانت حتى الأمس موصدة أمام ملايين الشــباب في عــمر الإنــتاج، وحتى رصــد مبالغ طــائلة لتطويق أزمة السكن ودعم بعض السلع الأساسية.

    أين كانت تلك الحلول والأموال قبل شهر؟ يتساءل المتظاهرون من المغرب إلى الأردن؟ هل كان يجب أن يحرق محمد البوعزيزي نفسه ويطلق شرارة الانتحار يأساً لتلتفت الحكومات إلى مطالب شبابها؟

    والواقع ان الانتــحار حــرقاً للاحتــجاج ليــس جـــديداً على بــلدان المغرب العربي التي تشـهد مــنذ سنـــوات حالات كثيرة من هـــذا النوع وبعــضها ينظم في شكل جماعي لإيصال رسالة إلى صنــاع القــرار، بعضها يـــؤتي ثماره وبعــضها يضع صاحـــبه ومطــالبه في نعش، فيما الأمور تختلف جذرياً في بلدان المشــرق كلبــنان والأردن والعــــراق وفلســطين حــــيث السـياسة والحــروب تخطــف المطالب الاجتماعية وتمتص جزءاً من غضب الشارع، لذا قد يــبدو غريباً في هذه البــلدان حــيث يكثر الموت «الانتحار من أجل وظيفة».

    وبين الضفتين تقف بلدان كمصر وسورية تتأرجح بين ارتفاع نسب البطالة واستفادة فئات قليلة من الانفتاح الاقتصادي والإصلاحات المالية. أما دول الخليج فبدأت اليوم تفصح عن أرقام وهواجس لمواجهة خصوصاً بين حملة الشهادات المتزايدة أعدادهم يوماً بعد يوم.

    جال ملحق «شباب» على هذه البلدان وعرض حالات الاحتجاج فيها ضمن ملف ينشر على حلقتين.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية