بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2546.04)
FTSE 100(5418.65)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7013)
USD to GBP(0.6181)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • مبتعثون سعوديون في «هولندا» بلا مكافأة منذ شهرين
    الإثنين, 27 يونيو 2011
    الرياض – سيف السويلم

    اتّهم عدد من الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في هولندا عن طريق برنامج الابتعاث الخارجي في مرحلته السادسة، الملحقية السعودية في برلين والمسؤولة عن طلاب ألمانيا وهولندا، بتأخير مكافآتهم الشهرية منذ وصولهم، مبيّنين أن أحد أعضاء الملحقية أبدى تذمّره من مطالباتهم، مشيرين إلى أنهم يعملون على تديّن المال من بعض زملائهم بما فيهم الهولنديون، ومطالبين بحل علاجهم لمشكلتهم.

    وقال أحد الطلاب (تحتفظ «الحياة» باسمه)، إنه منذ وصولهم إلى هولندا، عملوا على فتح حسابات بنكية واستخرجوا بطاقات السكن، وتواصلوا مع الملحقية عن طريق بوابة المبتعثين في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، ليحصلوا على مكافأتهم، إلا أنهم لم يحصلوا عليها، على رغم مرور شهرين وأكثر على وصول بعض المبتعثين.

    وأضاف: «نتواصل باستمرار مع الملحقية السعودية في برلين لكونها المسؤولة عن طلاب هولندا، لكن لم نجد أي فائدة، وكل ما نجده مجرد تأجيل، حتى وصلنا إلى درجة تديّن المال مع زملاء الدراسة، سواء أكانوا سعوديين أم هولنديين وغيرهم، ولا أعلم لماذا يتم التأجيل بهذا الشكل، على رغم إنهائنا لجميع الإجراءات المطلوبة للحصول على المكافأة».

    وذكر أحد الطلاب (تحتفظ «الحياة» باسمه)، أنهم لم يجدوا من يستقبلهم ويساعدهم من الملحقية عند وصولهم إلى هولندا، لافتاً إلى أنهم عملوا على إنهاء الإجراءات بأنفسهم، وأن الردود التي تصلهم كانت تطالب بالانتظار.

    وتابع حديثه: «نجد التأجيل، ونجد أعذاراً غير مقبولة، فالملحقية أخبرتنا بأن العمل جارٍ على تدقيق البيانات، حتى وصلنا إلى مرحلة تعاوننا مع بعضنا كطلاب في ما يخص مصروفاتنا، بل إن المكافأة إن وصلت فإن بعضنا سيسدّد بها ديونه، ومن المستغرب أن يتم التعامل معنا بهذا الشكل، وحتى السفارة السعودية في هولندا في حال أدرنا الاتجاه إليها، فإن ذلك سيحتاج إلى المال، لكون مقرها يبعد عن المدينة التي ندرس فيها قرابة الساعتين بالقطار».

    وقال طالب آخر: «يبدو أن المطالبة بحقوقنا كطلاب مبتعثين من الدولة إزعاج للملحقية، إذ إن أحد أفرادها بعث إليّ رداً على رسائلي المتكررة، وأوضح بأنني أكثر طالب أزعجته بالرسائل، وأنه كعضو في الملحقية قام بما عليه»، مضيفاً أنه علم أن الملحقية ستودع في حسابات الطلاب مبلغ 1800 يورو التي تشكّل مكافأة شهر واحد، من دون تعويضهم عمّا مضى، على أن يُنظر في مسألة المكافآت المتأخرة لاحقاً.

    وأوضح أنه تم إخبارهم بأن المكرمة الملكية المتعلّقة بتقديم راتبين، لن يحصلوا عليها بسبب مغادرتهم إلى هولندا بعد إقرارها، مضيفاً: «علماً بأن طلاب ايرلندا غادروا بعد مغادرتنا وحصلوا على راتب الشهرين».

    بدوره، أوضح مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي أن إجراءات فتح حساب بنكي أجنبي واعتماده من الوزارة، يحتاج إلى فترة تمتدّ من شهر إلى شهرين، منوّهاً إلى أن مسؤولي الوزارة يتواصلون باستمرار مع الملحقيات السعودية في الدول التي يتم الابتعاث إليها، لعلاج هذه المشكلة، والتعرّف على المشكلات الأخرى للطلاب السعوديين، بما فيها مشكلة تأخر فتح الحسابات وإيداع المكافآت.

    وذكر أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، ووكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور عبدالله الموسى، سيقومان بزيارة قريبة إلى الملحقية السعودية في برلين، وعدد من ملحقيات أوروبا، للوقوف عن قرب على ما يواجه الطلاب من مشكلات، والعمل على توفير كل ما يحتاجونه.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

تعليقات

مبتعثون سعوديون في «هولندا» بلا مكافأة منذ شهرين

طالب الجامعة الهولندي يحصل على منحة قدرها 175 يورو شهريا ولا يحصل على منحة حكومتكم لكم 1800 يورو شهريا إلا كراتب بعد التخرج من الجامعة احمدوا ربكم وملككم واسكتوا تماما ... كفاية دلع

مبتعثون سعوديون في «هولندا» بلا مكافأة منذ شهرين

تعقيبا على ما كتب
هناك كثير من المشاكل التي يواجهها طلاب ومرافقي هولندا. لم تذكر ولن تذكر , وسأذكر بعضها
١- هناك تعقيدات وطلبات من الجامعات تعتبر تعجزية من الطلاب تسببت في حرمان الكثير منهم بفرصة البعثة
٢- للتوحد هناك سنة تحضيرية للغة. ومطلوب من الطلاب درجة ستة ونصف في اختبارات اللغة. وهي درجة اكثر بكثير من المطلوبة في بلدان لغتها الاصلية الانجليزية
وغيرها وغيرها من الاستغلالات المالية. والملكيين لم تفعل شي غير الوعود
وهناك أيضاً مشاكل اكبر يواجهها. مرافقين الطالاب. كثيرة
هل تعلم ان غالبية البنات تواجدوا. بمفردهم خلال فترات لاتقل عن ٣ شهور في غربة موحية بدون اخ او زوج
وكان هذا اطراريا.
وحتى الان توجد العديد من الفتيات بمفردهم
اما المرافق. فلا مكافئة ملك تشمله. ولا اقامة الأبعد مرور فترات عالية.
وغيرة وغيرة لكن الصفحة لا تحتمل المزيد. ارجوا الاهتمام وأبنائكم في الخارج

مبتعثون سعوديون في «هولندا» بلا مكافأة منذ شهرين

اذهبةا اعملوا مثل غيركم من الطلاب

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية