• 1309278989093949600.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2740.25)
FTSE 100(5855.95)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.693)
USD to GBP(0.6226)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • سياسي مصري يتعهد قطع إمدادات الغاز عن إسرائيل
    الاربعاء, 29 يونيو 2011
    القاهرة - «الحياة»

    تعهد المرشح المحتمل لرئاسة مصر الصحافي حمدين صباحي قطع إمدادات الغاز إلى إسرائيل إذا تمكن من الفوز بالمقعد الرئاسي في الانتخابات المتوقع لها نهاية العام، كما وعد بإلغاء اتفاق كامب ديفيد إذا طلب الشعب.

    وقال صباحي، رئيس حزب الكرامة عضو مجلس الشعب السابق، خلال مؤتمر جماهيري في محافظة قنا: «فور أن أتولى منصب رئيس الجمهورية، سأقطع إمداد الغاز عن دولة إسرائيل، لأنه عار على مصر أن تمد إسرائيل بالغاز». وأضاف: «لا يوجد في اتفاق كامب ديفيد ما يفيد إيصال الغاز لإسرائيل». وتابع: «لا يصح أن يصل الغاز لإسرائيل ولا يصل لمحافظات مصر، ومنها نجع حمادي في قنا».

    وقال صباحي: «إذا طلب الشعب إلغاء (اتفاق) كامب ديفيد، سألغيه فوراً». وأشاد بقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة فتح معبر رفح، وقال: «لا لحصار غزة... وسنعمل على دعم المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق ولن نسعى إلى الحرب، لكنها إذا فُرضت علينا سنحارب من أجل كرامة كل المصريين». ودعا صباحي الذي ينتمي إلى التيار الناصري، إلى محاكمة سريعة وعلنية للرئيس السابق حسني مبارك وأسرته وأركان نظامه في تهم أربع، وهي: نهب الثروات وقتل المتظاهرين وتزوير الانتخابات والتعذيب داخل السجون وأقسام الشرطة.

    واقترح تشكيل ما بين 10 و20 دائرة قضائية جنائية تختص بمحاكمة مبارك وأسرته وأركان نظامه «لتتمكن من إصدار أحكام عادلة لنغلق هذا الملف ونسعى إلى بناء مصر الجديدة».

    وفي شأن قناة السويس، قال صباحي: «نحتاج إلى إدارة جديدة لقناة السويس وتحويلها إلى مصدر للدخل بدلاً من مصدر رسوم فقط». وأبدى اهتماماً كبيراً بأوضاع الفلاحين وإسقاط الديون عنهم وتلبية احتياجاتهم الضرورية للقيام بدورهم في نهضة مصر، مشيراً إلى أن صعيد مصر له دور فعال في التنمية، موضحاً أن برنامجه الانتخابي يؤكد «ضرورة تنمية الصعيد لأنه غني بموارده البشرية والطبيعية، ولا بد من أن يأخذ حقه بقدر ما هُمِّش وحُرِم خلال السنوات الماضية». كما وعد بتعمير سيناء.

    وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال صباحي إنه لا يوجد تخوف في الشارع المصري من سيطرة أي تيار أو قوى سياسية على الغالبية «فالثورة جعلت هناك تنوعاً في الشارع المصري، مما لا يدع لأي تيار أو قوى سياسية الفرصة للسيطرة». وانتقد الاستفتاء الذي أجراه المجلس العسكري على موقع «فايسبوك» حول المرشحين المحتملين للرئاسة، مؤكداً أنه «لا توجد به حيثيات لتصديقه، فالأقوى استفتاءُ المواطنين».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية