• 1324140263412809300.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2555.33)
FTSE 100(5387.34)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7667)
USD to GBP(0.6432)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • محاكمة مبارك "تصعد" بالسوق المصرية والبورصة اليوم تحقق مكاسب كبيرة
    الخميس, 04 أغسطس 2011

    القاهرة - رويترز، رويترز - قال محللون ان بدء محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ستصعد بالبورصة الاسبوع المقبل. واليوم الخميس، استعادت البورصة المصرية نشاطها القوي مع إغلاق تعاملات نهاية الأسبوع، على صعيد المؤشرات والمكاسب السوقية.

    واستحوذ مشهد محاكمة مبارك أمس الأربعاء على اهتمام المصريين فبعد أن ظل يحكم البلاد ثلاثة عقود أصبح الآن أول رئيس يحاكم منذ بدء الانتفاضات التي عرفت باسم الربيع العربي ودخل الى قفص الاتهام على سرير متحرك لحضور الجلسة الاولى في محاكمته.

    وقال عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة سوليدير لتداول الأوراق المالية "بدء محاكمة مبارك سيرتفع بالبورصة الأسبوع المقبل. ما حدث سيهدئ الشارع وسيكون هناك مناخ يسمح بعودة الأمن ودوران عجلة الإنتاج."

    وينحي المصريون باللائمة على مبارك (83 سنة) في سياسات اقتصادية يقولون إنها زادت الأثرياء ثراء بينما كافح كثيرون من ابناء مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة لإطعام أسرهم.

    وتكدس المصريون أمس في المقاهي وعند الأكشاك وفي أي مكان به جهاز تلفزيون لمتابعة المحاكمة التي حظيت أيضا باهتمام كبير في دول عربية أخرى مازال كثير منها يشهد اضطرابات.

    وكان في داخل قفص الاتهام مع مبارك ابناه علاء وجمال الذي كان ينظر اليه في إحدى المراحل على أنه الرئيس القادم للبلاد. وكان إلى جانبهم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه السابقين.

    ويرى إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم للوساطة في الاوراق المالية أن أداء السوق خلال الاسبوع المقبل "سيكون مائلا للصعود بشرط مقدرته على كسر مستوى 5100 نقطة. ولكن إذا لم يستطع كسره سيتجه نحو مستوى 4800 نقطة مع احتمالية كسره لأسفل."

    وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ‭<.EGX30>‬‏ بنسبة 1.7 بالمئة اليوم الخميس لينهي الاسبوع بأكمله بخسارة 0.29 بالمئة ليصل إلى 5007.5 نقطة.

    وفقد بذلك نحو ثلاثة مليارات جنيه (504 ملايين دولار) من قيمة الاسهم السوقية لتصل إلى نحو 380 مليار جنيه.

    وقال إيهاب سعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للوساطة في الاوراق المالية "أتوقع الصعود الاسبوع المقبل. المؤشر الرئيسي سيواجه مستوى 5080 نقطة وفي حالة كسره سنتجه نحو 5250 نقطة. أتوقع بالفعل كسره والاتجاه لأعلى."

    وقال محمد عسران عضو مجلس إدارة شركة بايونيرز لتداول الاوراق المالية "المحاكمة ستساعد السوق في الصعود الاسبوع المقبل. لكن الصعود سيكون بالاسهم الصغيرة والمتوسطة أكثر لانها ترتبط بتعاملات الأفراد بينما الاسهم القيادية سيكون موقفها صعبا لعدم وجود تدفقات نقدية بالسوق."

    وتوقع محسن عادل المحلل المالي "تذبذب السوق الاسبوع المقبل مع ميل ناحية الارتفاع. هناك فرص لصعود طفيف وعمليات شراء انتقائية على الاسهم."

    لكن حسام أبو شملة رئيس قسم البحوث في شركة العروبة للسمسرة في الاوراق المالية قال "الاسبوع المقبل سيكون ايجابيا لأسهم المضاربات فقط. السوق أصبح كله مضاربات فقط."

    واليوم، استعادت البورصة المصرية نشاطها القوي مع إغلاق تعاملات نهاية الأسبوع، على صعيد المؤشرات والمكاسب السوقية. وتأتي استعادة البورصة لمكاسبها على خلفية الأجواء الإيجابية لسير المحاكمات التي تجرى لقتلة المتظاهرين المصريين والتى بدَّدت مخاوف المستثمرين بشأن احتمال حدوث إضطرابات بالبلاد.

    كما تزامنت حركة المكاسب مع عودة الأسواق الأوروبية للارتفاع خلال تعاملاتها الصباحية اليوم بعد سلسلة من الهبوط متأثرة بأزمة الديون الأميركية.

    وقفز مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30، بنسبة 1.7% ليصل إلى 5007.50 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي اكس 70، بنسبة 1.15%، مسجلاً 636.15 نقطة، وزاد مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.33% منهيا التعاملات عند 947.99 نقطة.

    وحقَّق رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة مكاسب بلغت نحو 4.8 مليارات جنيه (حوالي807 ملايين دولار) بعد الخسائر التي منيت بها في الأيام الماضية، ليغلق عند 380.7 مليار جنيه مقابل 375.9 مليار جنيه أمس.

    وكانت مؤشرات البورصة المصرية تراجعت بشكل كبير خلال الأسبوع الفائت، وسجلت خسائر ضخمة أبرزها خسائر يوم الثلاثاء الماضي التي تقدر بنحو بـ 8 مليارات جنيه (حوالي مليار و340 مليون دولار) من رأس مالها السوقي بفعل قيام المستثمرين العرب والأجانب ببيع مكثف للأسهم بسبب الترقب لما ستسفر عنه أولى جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وأبرز أركان نظامه بقضايا قتل المتظاهرين.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية