بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2620.34)
FTSE 100(5505.42)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7439)
USD to GBP(0.6372)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • الصيت لرائد الفضاء الأول غاغارين والفعل للثاني تيتوف
    الجمعة, 05 أغسطس 2011

    موسكو - ا ف ب - تحتفل روسيا السبت بالذكرى الخمسين لرحلة غيرمان تيتوف الذي كان ثاني رجل يدور حول الارض في انجاز تاريخي لطالما حجبه نجاح اول رحلة الى الفضاء قام بها مواطنه ومنافسه يوري غاغارين.

    وكان تيتوف في سن الخامسة والعشرين عندما انطلق في السادس من آب/اغسطس 1961 من مركز بايكونور الروسي في كازاخستان ودار حول الارض 17 مرة خلال مهمة استمرت اكثر من 25 ساعة وهي مدة قياسية في تلك الفترة.

    وبالمقارنة، دار غاغارين مرة واحدة حول الارض خلال رحلته التي استمرت 108 دقائق في 12 نيسان/ابريل من السنة ذاتها.

    واصبح تيتوف اول انسان يمضي يوما كاملا في الفضاء ويلتقط صورا للارض من المدار. ويبقى حتى الان اصغر رائد قام برحلة الى الفضاء.

    وفي خضم الحرب الباردة اذهل انجاز تيتوف الولايات المتحدة. وقبل ثلاثة اشهر على رحلته اي في الخامس من ايار/ماو 1961 اصبح آلن شيبرد اول اميركي وثاني رجل يقوم برحلة الى الفضاء الا ان رحلته استمرت 15 دقيقة فقط ولم يقم بدورة حول الارض.

    الا ان الاحتفالات بانجاز تيتوف الذي توفي جراء ازمة قلبية في حمام سونا في العام 2000، ستكون بعيدة عن الحفاوة التي تميزت بها الاحتفالات بالذكرى الخمسين لرحلة غاغارين التاريخية في نيسان/ابريل.

    وسيكون الحدث الرئيسي افتتاح متحف مكرس لتيتوف في مسقط رأسه بولكوفنيكوفو، في منطقة آلتاي (جنوب سيبيريا)، خلال احتفال يشارك فيه رواد فضاء سابقون وارملته تمارا.

    وفي موسكو افتتحت صالة فوتوسويوز معرضا حول تاريخ التصوير في الفضاء يفرد مساحة خاصة للصور التي التقطها تيتوف للارض من الفضاء.

    ورغم انجازه الكبير كان تيتوف على ادراك انه بعد اختيار غاغارين للقيام باول رحلة الى الفضاء، سينساه التاريخ.

    وبعد اختيارهما من بين قائمة ضمت مئات طياري المطاردات الحربية السوفياتية بعد سنوات من التجارب والتمارين، برز غاغارين وتيتوف على انهما الافضل للقيام باول رحلة الى الفضاء.

    واختارت السلطات السوفياتية غاغارين عشية موعد الرحلة فقط. في صور مأخوذة من الارشيف لا تبدو خيبة امل تيتوف الكبيرة على وجهه عند اعلان القرار.

    ويقول خبراء روس في مجال الفضاء ان تيتوف كان جاهزا تماما مثل غاغارين الا ان السلطات السوفياتية كانت قلقة من الطابع المنطوي لشخصية تيتوف واسمه الاول الذي لا يبدو روسي الاصل.

    لكن والد تيتوف اطلق عليه اسم غيرمان تيمنا ببطل رواية "ملكة البستوني" رائعة الشاعر والمؤلف الروسي الشهير الكسندر بوشكين وليس لعلاقة ما مع المانيا.

    وقالت ارملته تمارا في وثائقي عرضته القناة الاولى في التلفزيون الروسي العام 2010 "غالبا ما يسألني الناس لماذا لم يكن غيرمان" اول من قام برحلة الى الفضاء.

    واضافت "بطبيعة الحال عانى من عدم اختياره. كان مستعدا للقيام بالمهمة. كان السؤال يطرح على غيرمان باستمرار: لم لم تكن الاول؟. وكان جوابه: لم يكن في المركبة الا مقعد واحد لذا لم نتمكن من الذهاب معا".

    وشكلت رحلة تيتوف في مركبة "فوسكوف-2" نجاحا مدويا مع انه شعر بالغثيان وهو مشكلة لا يزال يواجهها الرواد راهنا.

    وتأثر تيتوف كثيرا بمقتل غاغارين في حادث طائرة العام 1968 لانه فقد بذلك صديقا ولان السلطات السوفياتية منعته بعد ذلك من اشباع رغبته بالقيام برحلات الى الفضاء خشية من خسارة بطل اخر.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية