بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2697.97)
FTSE 100(5570.15)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7224)
USD to GBP(0.6245)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • نتانياهو "القائد" يواجه التحدي الكبير
    الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011

    رأت صحيفة هارتس الإسرائيلية في افتتاحيتها اليوم، أن الإصلاحات الإجتماعية تشكل التحدي الأكبر لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لإثبات نفسه كقائد. وذكرت هارتس أن لجنة تراجتنبرغ التي شكلت لتقديم حلول للمشاكل الإجتماعية التي تواجهها إسرائيل، تمكنت من إقناع نتانياهو بتخفيض ميزانية الدفاع لصالح المشاريع التعليمية وزيادة فرص العمل.

    غير أن التحدي الذي سيواجهه نتانياهو هو التصدي للضغوط الرافضة لهذا التعديل.

    في الإطار ذاته قارب كل من ياكير الكاريف وهاغاي سيغال موضوع خفض ميزانية الدفاع في مقالٍ بعنوان "لخفض أو عدم الخفض؟" فأعتبر الكاريف أن التكنولوجيا جعلت الحروب أقل كلفة وأكثر فتكاً، وأضاف أن " في الماضي كان علينا المخاطرة بكتيبة جنود لمعرفة ما يحدث خلف جبلٍ ما، في حين كل ما علينا فعله اليوم هو إلتقط صورة من القمر الصناعي". بذلك يخلص الكاريف أن بضعة مليارات دولار لن تحدث فرقاً إذا اقتطعت من الميزانية، في حال قررت إيران في غضون سنتين إلقاء قنبلة نووية علينا".

    أما سيغال فاعتبر أن "تخفيض الميزانية قد يعيدنا إلى الأزمة التي وجهناها في حرب "يوم الغفران" في 1973 عندما اعتمدنا على المساعدة الإمريكية الضخمة والتي بدورها لن تتوفر مستقبلاً في ظل الأزمة المالية المستجدة".

    من ناحية أخرى إعتبر سيفي راشلوفيسكي في مقالٍ بعنوان "عقيدة خلاص نتانياهو قد تؤدي إلى حرب مع إيران" أن نتانياهو إستند في خطابه على تعاليم حاخام يهودي وصفه بالمتعصب إسمه "لوبافيتشر ريبي".وأضاف الكاتب أن إستناد نتانياهو في خطابه على تعاليم هذا الحاخام في مقاربة الدولة الفلسطينية هو بمثابة الإعتماد على عنصري يؤيد بشدة تجارة الرق في خطابٍ يدعي دعمه لإلغائها بشروطٍ مستحيلة.

    من جهتها إعتبرت صحيفة جيروزاليم بوست في افتتاحيتها بعنوان "إسرائيل ليست المسؤولة" أن من يجب تحمل مسؤولية الأزمة الراهنة هم مهندسي السياسة الخارجية في إسرائيل. وأضافت الصحيفة "لو تقدم هذا الفريق بأية مبادرة للسلام، لتراجع الفلسطينيون عن خطوتهم بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة".

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية