بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2572.5)
FTSE 100(5362.94)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7394)
USD to GBP(0.6327)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • بكين تحض واشنطن على وقف مشروع قانون اليوان
    الاربعاء, 12 أكتوبر 2011

    بكين - رويترز (تلفزيون) - حذرت وزارة الخارجية الصينية من ان مشروع قانون أميركي يهدف الي الضغط على بكين لرفع قيمة عملتها اليوان قد يعرقل الجهود المشتركة لدعم الانتعاش الاقتصادي العالمي وحثت ادارة اوباما على معارضة المشروع.

    ونقل التلفزيون الصيني بيان وزارة الخارجية بعد أن وافق أعضاء الكونغرس الأميركي على مشروع القانون بأغلبية 63 صوتا مقابل 35 صوتا رافضا.

    وقال البيان "مشروع القانون خطوة باتجاه سياسات الحماية التجارية اتخذت بذريعة معالجة اختلالات اسعار الصرف وتنتهك بشكل خطير قواعد منظمة التجارة العالمية. وهي لن تحل مشكلات الاقتصاد والعمالة في الولايات المتحدة بل ستعطل بدرجة كبيرة العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية الأميركية والجهود المشتركة للصين والولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتسريع انتعاش ونمو الاقتصاد العالمي. إنها تضر الجانبين وليس لها أي مزايا بل أضرار فقط."

    ويقول كثيرون من اعضاء الكونغرس الأميركي والنقابات العمالية وجماعات الضغط بقطاع التصنيع إن الصين تتعمد الابقاء على قيمة اليوان منخفضة لاعطاء صادراتها ميزة غير عادلة في الاسواق العالمية.

    ويسمح المشروع للحكومة الأميركية بفرض تعريفات جمركية تعويضية على البضائع من الدول التي تعتبرها واشنطن انها تدعم صادراتها عن طريق خفض قيم عملاتها.

    لكن قبل ان يضطر الرئيس باراك اوباما لتقرير هل يوقع المشروع ليصبح قانونا فإنه يتعين أولا ان يحصل على موافقة مجلس النواب حيث اشار زعماء جمهوريون الي عدم رضاهم عما يتضمنه من تهديد بفرض تعريفات جمركية.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية