بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2604.04)
FTSE 100(5375.25)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7301)
USD to GBP(0.6365)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • توقيع إتفاقية للتجارة الحرة بين روسيا و7 جمهوريات سوفياتية مستقلة
    الاربعاء, 19 أكتوبر 2011

    موسكو, يو بي أي، وقّعت روسيا و7 جمهوريات سوفياتية مستقلة (سابقاً) إتفاقية للتجارة الحرة.

    وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي)، أن رؤساء حكومات 8 دول من أعضاء "رابطة الدول المستقلة"، وهي روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا ومولدوفيا وقرغيزيا وطاجيكستان، وقعوا خلال اجتماعهم في مدينة سان بطرسبرغ الروسية ، على إتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة.في حين إمتنعت 3 دول من أعضاء الرابطة الـ11، وهي أذربيجان وتركمانيا وأوزبكستان، عن تبني الإتفاقية، ولكن رؤساء حكوماتها وعدوا بالإنضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة قبل نهاية هذا العام. وتحل إتفاقية التجارة الحرة الجديدة محل البنود القديمة لاتفاقية 1994.

    وقال رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين إن توقيع الإتفاقية يمهّد لإزالة العديد من الحواجز بين الدول الأعضاء والقيام بخطوة كبيرة جديدة نحو إنماء إقتصاداتها وتكاملها.

    وتُلزم الإتفاقية أطرافها بإعفاء ما تصدره أو تستورده من سلع من الرسوم الجمركية تمهيداً لطرحها للبيع في أسواق منطقة التجارة الحرة بأسعار منخفضة.

    ولفت بوتين إلى أن إقامة منطقة التجارة الحرة لا تتنافى مع مبادئ منظمة التجارة العالمية لأن بعض البلدان أطراف الإتفاقية كانت قد إنتسبت إلى عضوية "التجارة العالمية".

    واعتُبِر توقيع إتفاقية منطقة التجارة الحرة بين بلدان الإتحاد السوفيتي السابق بمثابة نجاح بوتين الشخصي في تحقيق طموحاته لإقامة "كيان إتحادي أوراسي جديد" مكان الإتحاد السوفيتي والتي كشف عنها في مقال صحفي أخيراً.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية