بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2515.51)
FTSE 100(5337)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7502)
USD to GBP(0.6409)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • إيران تدرس السيناريوهات المحتملة لإستهدافها....وإسرائيل تعزز قدراتها الدفاعية
    الجمعة, 25 نوفمبر 2011

    في خطوةٍ غير مسبوقة وفي أعقاب التهديدات التي وجهتها إيران لكل من إسرائيل والولايات المتحدة، نشر الموقع الرسمي للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي تقريراً كتبه المحلل السياسي أمير موهيبيان يفند فيه ثلاثة سيناريوهات محتملة لشن ضربة عسكرية على إيران.

    السيناريو الأول: حرب إستنزاف واسعة طوياة الأمد تشمل معارك جوية وأرضية.

    السيناريو الثاني: حرب محدودة، تتضمن استهداف مراكز القوة والتحكم بهدف زعزت النظام الإيراني، تليها حملة سياسية واسعة ينتج عنها أحد الاحتمالين، سقوط النظام الإيراني من تلقاء نفسه، أو في أسوأ الأحوال إجبار إيران على الإستسلام على طاولة المفاوضات.

    السيناريو الثالث: حرب لها أهداف عسكرية محددة، تشمل تدمير قدرات إيران الهجومية وبالتحديد تلك التي تهدد إسرائيل.

    يتابع موهيبيان تقريره بدرس أرجحية السناريوهات الثلاثة، ويبدأ بالقول أن السيناريو الأول هو الأقل ترجيحاً نظراً إلى عدم إمتلاك الدول الغربية القدرة على تنفيذ حرب معقدة إلى هذه الدرجة.

    أما في ما يتعلق بالسيناريو الثاني يقول الكاتب أن هناك العديد من المعوقات التي قد تعيق تنفيذه. أولها أن إيران تمتلك الجهوزية الكاملة للتصدي لهجوم يستهدف مراكز قوتها، وأن الرد الإيراني على هجوم من هذا النوع سيكون مفاجئاً، وقد يدفع النظام إلى سلوك طريقٍ أكثر تشدداً كالإقدام على اشعال منطقة الشرق الأوسط بكاملها مما سيشكل ضرراً كبيراً على المعسكر الغربي.

    كما يعتبر موهبييان أنه بالرغم من كون السيناريو الثالث الأكثر ترجيحاً، إلا أن تنفيذه يبقى معقداً، فمن المستحيل استهداف جميع المنشآت النووية في إيران في الوقت ذاته نتيجة لضخامة مساحة إيران الجغرافية. إضافة إلى ذلك، في حال تم استهداف مفاعل بوشهر، فالنتائج البيئية لهذا الهجوم ستكون كارثية لدول المنطقة، واستهداف أكبر عدد ممكن من المنشآت بإستثناء مفاعل بوشهر لن يؤدي إلى إيقاف المشروع النووي الإيراني.

    التقرير الذي نشره موقع الخامنئي أتى بالتزامن مع نشر صحيفة يدعوت احرونوت الإسرائيلية خبراً مفاده أن "دولة صديقة" بدأت منذ اسابيع بإرسال صواريخ "باتريوت" لتقوية نظام الدفاع الجوي في إسرائيل.

    شحنة الصواريخ التي وصلت إلى مرفأ اشدود هي الأولى من نوعها التي تحصل عليها إسرائيل منذ 8 سنوات. ما يطرح العديد من التساؤلات حول التحضيرات التي تقوم بها إسرائيل في أعقاب الحديث المتزايد عن رغبة إسرائيل المتصاعدة بتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران.

    ____________________________

    * صحف إسرائيلية و إيرانية

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

تعليقات

إيران تدرس السيناريوهات المحتملة لإستهدافها....وإسرائيل تعزز قدراتها الدفاعية

نتمنى ان تفعلها اسرائيل وتفتح أبواب جهنم علي نفسها ليس حبا في ايران ولكن كم أتمني ان ارى زوال هذا الكيان قبل ان نلقى الله

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية