بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2626.93)
FTSE 100(5552.29)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7469)
USD to GBP(0.641)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • إيران: العقوبات ضدنا قد ترفع سعر برميل النفط إلى 250 دولاراً
    الأحد, 04 ديسيمبر 2011

    طهران، واشنطن، باريس - «الحياة»، أ ف ب - حذّر رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني إرسلان فتحي بور من ارتفاع السعر العالمي لبرميل النفط إلى 250 دولاراً، في حال فرضت الولايات المتحدة ودول أوروبية عقوبات على قطاعي النفط والغاز في بلاده، فيما حذّر الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبارست لدى استقباله الديبلوماسيين المطرودين من لندن رداً على اقتحام السفارة البريطانية في طهران الثلثاء الماضي «من توريط بريطانيا بلداناً أوروبية أخرى في خلافاتنا الثنائية».

    وفيما قررت فرنسا استدعاء بعض ديبلوماسييها وأسرهم من إيران «لأسباب أمنية واضحة»، اعلنت طهران اعتقال 12 من مهاجمي السفارة البريطانية الذين احتجوا على العقوبات التي فرضتها وزارة المال البريطانية ضد بلادهم بسبب برنامجها النووي.

    تزامن ذلك مع انتقاد رجل الدين ناصر مكارم شيرازي المقرّب من التيار المحافظ المتشدد اقتحام السفارة البريطانية باعتباره «قد يكلّف البلاد غالياً»، مطالباً «بتجنّب أي تحرّك من دون نيل إذن المرشد الأعلى علي خامنئي».

    لكن السفير البريطاني دومينيك تشيلكوت الذي غادر طهران قال إنه «لا يمكن تنظيم تظاهرة عفوية في إيران، إذ لا يحصل هذا النشاط الا بموافقة الدولة ودعمها».

    وفي واشنطن، حذّر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا من آثار جانبية سلبية محتملة لضرب ايران، بينها تقوية نظامها، «بينما قد لا تدمر الأهداف النووية كلها في ظل صعوبة الوصول الى بعض المنشآت».

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية