بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2618.64)
FTSE 100(5512.7)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7654)
USD to GBP(0.6403)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • 5 أفلام للتلفزيون من السينمائية المخضرمة آنييس فاردا
    الإثنين, 26 ديسيمبر 2011
    باريس - «الحياة»

    لسنوات خلت، كان يمكن للسلسلة أن تشكل أفلاماً سينمائية قصيرة، ولكن لأن المخرجة الفرنسية المخضرمة آنييس فاردا فنانة واقعية وتسير مع عصرها، لم تجد حرجاً في أن «تكتب» يوميات رحلاتها الأخيرة بالكاميرا الديجيتال وتحدد أنها خمسة أفلام تلفزيونية لا أكثر ولا أقل... وكانت النتيجة أن شكلت المجموعة حدثاً تلفزيونياً - سينمائياً تباهت به قناة «آرتي» طوال الأسبوع الفائت إذ عرضت الحلقات تباعاً بين الاثنين والجمعة.

    عنوان السلسلة «آنييس هنا وهناك»، وهي عبارة عن مشاهد ولقطات سجلتها فاردا خلال جولات لها في مدن عدة من سانت بطرسبورغ الى مكسيكو مروراً بلوس أنجليس ونانت... وهي في كل جولة كانت تمتشق كاميراها الصغيرة وتصوّر، أو تعطي الكاميرا لأحد كي يصورها... ولم تخل الجولات من لقاءات وأصدقاء أحياء من طينة ألكسندر سوكوروف وكارلوس ريغاداس وكريس ماركر... ناهيك بالراحل جاك ديمي زوج آنييس وصاحب فيلم «مظلات شاربورغ»...

    الشرائط الخمسة التي اتسمت بفضول مدهش، استقبلت بترحاب شديد من المخرجين والنقاد والجمهور إلى درجة أن كثراً من هؤلاء اعتبروا المخرجة الفرنسية التي كانت من مؤسسي «الموجة الجديدة» قبل أكثر من نصف قرن مع «»كليو من 5 إلى 7» رائدة في نوع تلفزيوني جديد.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية