بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2710.67)
FTSE 100(5636.64)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7887)
USD to GBP(0.6528)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • مسرحية «جسر العودة» تروي فلسطين القديمة - الجديدة
    الثلاثاء, 27 ديسيمبر 2011
    عمّان – محمد السمهوري

    يقدم المخرج الأردني نادر عمران عروضاً جديدة لمسرحيته «جسر العودة»، بعد عرضها في مدينة مولم الألمانية، على رغم أنها عرضت ضمن «مهرجان الفوانيس» قبل عشر سنوات. فالموضوع، بالنسبة إلى عمران، يستحق إعادة صوغ العرض وتقديمه، لا سيما في ظل الظروف التي تعيشها المدن والعواصم العربية، بهدف تسليط الضوء على القضية الفلـسطينية من وجهة نظر جديدة، وإن حافظ فيها على أسلوبه المسرحي.

    فهو يعتبر أن مضمون المسرحية يحاكي كل الأزمان والمتغيرات التي واكـبـت تهـجـيـر الـشـعب الفـلسـطيني وتـشـتيته، وما يعانيه حتى هذه اللحظة المشحونة بالأحداث عربياً وعالمياً.

    ويقول عمران إن مسرحية «جسر العودة» هي مقولة للإنسان الحر: «فلسطين كانت وطناً لأي إنسان حر، ينتظم فيها الناس في علاقات مقننة، من دون قوانين مكتوبة، فيها نظام للتعايش بين البشر يتّبعه الجميع من دون أن يُكتب بالضرورة، يزرعون ويحصدون، فيأكلون من نتاج أرضهم الخصبة الذي يطهونه على طريقتهم المميزة».

    وعلى رغم المأساة، وتعاقب جيوش الاحتلال عليها، حافظت فلسطين على تفاصيلها، وبرتقال يافا ظلّ له مذاقه الخاص، وعنب النطرون هو عنب النطرون، والدلعونا هي الدلعونا، ومن دون دولة معلنة أصبحت لفلسطين عملتها، وشرطتها، مطارها وموانئها، وكانت لها فنادقها حتى قبل وجود الخانات في المنطقة... هكذا تروي «جسر العودة» حكاية شعب أصبحت قضيته عصيّة على الحل.

    «جسر العودة» كانت عرض الافتتاح في مهرجان «مسرح روهر» الألماني، واستطاعت رصد الأحداث التي دارت منذ القدم، ليس في فلسطين وحسب، بل أيضاً الأحداث التي كان موضوع فلسطين مولّداً لها. واستقبلها الجمهور الألماني وتفاعل معها، خلال العرض، كما في حلقة نقاشية شارك فيها نقاد وصحافيون.

    العرض الذي صاحبه عزف موسيقي حي، قدم للجمهور الألماني ثلاث أمسيات موسيقية، بقيادة عازف العود طارق الجندي، وناصر سلامة (إيقاع) ولينا صالح (غناء)، في مدينة بون، إلى جانب ثلاث ندوات تناولت «الربيع العربي» والفن والموسيقى. شارك في العرض الفنانون أشرف العوضي وغازي القارصلي وبيان وهبة وسمر الزغول، أما الإدارة والإنتاج والتقنيات فلناصر شحدة، وولّف الموسيقى الفنان طارق الجندي، أما التأليف والسينوغرافيا والإخراج فلنادر عمران.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية