• 1325518570036829200.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2605.15)
FTSE 100(5572.28)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7721)
USD to GBP(0.6446)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • طفولة متأخرة
    الخميس, 29 ديسيمبر 2011
    سوزان المشهدي

    ما الذي حدث للرجال في هذا الشهر؟ مواطن كويتي يلقي بزوجته الحامل في الشهر السادس من الدور الثالث لتسقط على ملحق وتصاب بكدمات وكسور مضاعفة إثر خلاف زوجي بينهما!

    ورجل من إحدى الدول نسيت من أي بقاع الأرض هو ينتمي، يقتل زوجته ويخليها من العظم ثم يطبخها ويأكل لحمها! وزوج بنغلاديشي يقطن الإمارات عاد من إجازة قصيرة ثم علم من الناس الطيبين أن زوجته تكمل دراستها الجامعية، فيطلب منها أن يتناقشا في أحد الأمور الخاصة بمفردهما فتوافق، ثم يطلب منها أن تغمض عينيها لأنه يريد أن يهبها (هدية خاصة) فتسارع بإغلاق فمها بلاصق قوي ويعصب عينيها ويقوم بقطع أصابعها (عقوبة لعدم سماعها الكلام الخاص بعدم رغبته في إكمال دراستها الجامعية)، والأدهى أن الأطباء أخبروه بإمكانية إعادة الأصابع المقطوعة فيرفض ويسارع لتخبئتها عن طريق أحد أقاربه في أحد صناديق القمامة حتى يضمن أن تظل هي بلا أصابع جزاءً لها وردعاً لأمثالها (ليش ما تسمع الكلام)!

    الجميل نعم الجميل أن الزوج الغاضب من طموح زوجته سيواجه السجن مدى الحياة، رغم أنني كنت أتمنى لو كانت العقوبة جامعة بين قطع نفس الأصابع المقطوعة والسجن مدى الحياة. والجميل على الجانب الآخر أن الزوجة ما زالت مصرة على أن تكمل تعليمها وبدأت تتعلم الكتابة باليد اليسرى.

    بعض النصائح التي تستفزني (لا تظهري للرجل ذكاءك واجعليه يعتقد أنك مبهورة بطريقة تفكيره حتى لو كانت الجملة أو الفكرة التي طرحها عليك هي أصلاً فكرتك والجمل من سعادتك بنفس طريقة إلقائك لا تستغربي فهو طفل كما يروج لنفسه (هونيها وهي تهون) وافخري بنفسك أن زوجك العود يعتقد أن كلامك (كلامه) وأن أفكارك (أفكاره) المهم أن تستغربي عندما يعيد كلامك عليك وانبهري (دخيل الله) ثم قبلي جبينه وأخبريه بمدى فخرك بوجوده في حياتك فمن دونه ستضيعي.

    الأهم ألا يشعر الرجل أنه يكذب على نفسه عندما يفعل ذلك؟ أتمنى في بعض الأحيان أن نتمكن من الدخول في تجاويف مخه لنقيس إحساسه الداخلي كيف يكون، هل يقول لنفسه (قدرت اضحك عليها... أو هل يكرهها لأنه يعرف أنها تفهمه وتجاري فقط مشاعر الطفولة التي تعتريه دائماً؟!).

    هل فعلاً من نطالب شرعاً بطاعتهم (أطفال بشنبات)؟ كيف يؤتمن الطفل الكبير على رعاية أسرة؟ وكيف يطالبنا هذا الطفل بالالتزام بتعليماته ونحن نراه لا يقوى على ضبط انفعالاته؟ احد الأشخاص يطعن زوجته لأنه عاد من العمل فلم يجد طعاماً يملأ به معدته! والآخر يلقي بالزوجة الحامل من الدور الثالث وثالثهم يقطع أصابع يد زوجته لأنها أكملت دراستها الجامعية. نريد عيادات متخصصة تخبرنا كيف نتعامل مع الرجل غير الناضج، نريد ان نتنبأ بهذه السلوكيات المخيفة التي يصعب التنبؤ بها.. نريد أن نعيد الرجل إلى مقام الرجولة الذي كنا نعرفه نبحث عن رجل لا يكذب ولا يخون ولا يتهور ولا يتصرف كطفل صغير لا يتحكم بانفعالاته.

    [email protected]

    Twitter | @s_almashhady

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية