• 1325518570036829200.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2605.15)
FTSE 100(5572.28)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7706)
USD to GBP(0.6426)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • 12 عرضاً في مهرجان الفجيرة للمونودراما
    الجمعة, 30 ديسيمبر 2011
    الفجيرة (الامارات) - «الحياة»

    أعلنت هيئة الفجيرة الثقافية أن الدورة الخامسة لـ «مهرجان الفجيرة للإبداع المسرحي»، المتخصص في عروض المونودراما، ستنطلق في العشرين من الشهر المقبل في مسرح دبا الفجيرة وتستمر حتى الثامن والعشرين منه بمشاركة اثني عشر عرضاً مسرحياً إماراتياً وعربياً وأجنبياً وحضور قرابة 200 شخصية فنية ومسرحية وثقافية من العالم.

    وأشار محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس الهيئة رئيس المهرجان ومحمد سيف الأفخم رئيس الرابطة الدولية للممثل الواحد والأمين العام للهيئة مدير المهرجان إلى أن حفلة الافتتاح ستشهد تكريماً للمهرجان تقيمه مجلة «دبي الثقافية» التي منحت المهرجان جائزة المؤسسة الإماراتية الرائدة في مجال العطاء الثقافي لعام 2011.

    وسيتضمن الإعلان عن اسم المؤلف المسرحي الفائز بجائزة «مهرجان الفجيرة للإبداع المسرحي» التي تمنحها إدارة المهرجان للمرة الأولى لمناسبة مرور عشر سنوات على عمر المهرجان.

    ورداً على سؤال عن غياب بعض الاتجاهات الفنية المسرحية الأكاديمية وغير الأكاديمية من مثل ما تزخر به أميركا الجنوبية مثلاً لا حصراً، أوضح محمد سعيد الضنحاني أن العروض المسرحية يتم تلقيها من إدارة المهرجان خلال فترة زمنية محددة من العام عبر تقنية «دي في دي» أو سواها من التقنيات الحديثة ثم تقوم بتحويلها إلى لجنة مشاهدة متخصصة تقرر مدى قابلية الأعمال للعرض تبعاً لمستوى سويتها الفنية ولتوافقها مع القيم الثقافية والاجتماعية السائدة.

    عروض

    في هذا الإطار تلقت اللجنة ثلاثين عملاً أجنبياً وخمسة عشر عملاً عربياً تم اختيار العروض المشارِكة في المهرجان من بينها، وضمّت اللجنة الفنانين: حسن رجب وجمال آدم وعبدالله راشد وعبدالله مسعود وخليفة التخلوفة وفيصل جواد.

    وقال الضنحاني: «أضف إلى ذلك أيضاً أن أعمال المونودراما هي أعمال قليلة عربياً وعالمياً لذلك ارتأينا إحداث نوع من التوازن بين ما هو عربي وغير عربي ولكن ليس على حساب السوية الفنية». أما الأعمال التي جرى الإعلان عن مشاركتها في المهرجان فهي: الطريقة المضمونة للتخلص من البقع (مصر) من تأليف رشا عبدالمنعم وإخراج وتمثيل ريهام عبدالرازق، أكلة لحوم البشر (الأردن)، من تأليف مفلح العدوان وتمثيل محمد الإبراهيمي وإخراج علي الجرّاح، وقص... لصق (لبنان)، من تأليف وتمثيل رفيق علي أحمد وإخراج ناجي صوراتي، وسوناتا الربيع (سورية) من تأليف جمال آدم وتمثيل مازن الناطور وإخراج ماهر الصليبي، واصبر على مجنونك (الإمارات) لفرقة مسرح دبي من تأليف وإخراج جمال مطر وتمثيل أحمد مال الله.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية