• 1326036606470403500.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2674.22)
FTSE 100(5649.68)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.788)
USD to GBP(0.649)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • السعودية: «خلية التسميم» خططت لاغتيال قيادي وتفجير سفينة في قناة السويس
    الأحد, 08 يناير 2012
    الرياض - ناصر الحقباني

    غير تنظيم «القاعدة» في السعودية الذي تهاوى تحت ضربات قوات الأمن السعودية تكتيك عملياته الإرهابية، فاستبدل الأسلحة والمتفجرات بالسم القاتل غير المرئي. وكشفت محاكمة ما سماه مراقبون «خلية التسميم»، التي تضم 14 سعودياً وآخرين من باكستان وأفغانستان، محاولتها استهداف شخصية قيادية في السعودية بدس السم له عند حضوره حفلة زواج في جدة (غرب السعودية)، والتحريض على تفجير سفينة في قناة السويس لقطع الإمدادات النفطية عن الولايات المتحدة. كما عملت الخلية على استهداف مخزني أسلحة، ومبنى المباحث العامة في ثلاث مناطق سعودية.

    ووافقت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس على تأجيل رد سبعة من المتهمين في «خلية التسميم» على دعوى ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام، والتي تضمنت قيام زعيم الخلية المتهم الأول مع زميله المتهم الخامس باستهداف شخصية سعودية قيادية بعمل إرهابي، وقيامه بتدريب عناصر خليته على وضع المواد السامة على مقابض السيارات.

    واقترح المتهم الثالث على المتهم الـ 14 استهداف معلم في المرحلة الثانوية بتسميمه، حتى يتم التأكد من نجاح عمليتهم، ضد الشخصية القيادية، وشرع المتهم الرابع في التدرب على طرق الاغتيال بالتسميم على يدي أحد أعضاء الخلية، بحسب إفادات ممثل الادعاء السعودي.

    وأضاف أن المتهم الأول تزعم «خلية التسميم» ودعا أشخاصاً للانضمام إليهما، وكان من المؤيدين للعمليات الإرهابية في السعودية، وشارك في تمويلها، وساعد أشخاصاً على السفر للعراق للاشتراك في القتال. كما خطط زعيم الخلية لعمليات إرهابية في الرياض وجدة والشرقية، تشمل استهداف مخزن للأسلحة تابع للقوات البحرية السعودية وقوات الطوارئ في جدة، وأيد تخطيط الخلية لاستهداف مبنى المباحث العامة في مكة المكرمة والجبيل.

    وشارك في تدريب أعضاء التنظيم على استخدام السلاح، وأساليب الرياضة القتالية للاختطاف ومواجهة رجال الأمن في الداخل، وصنع القنابل اليدوية، والتفجير بواسطة «التشريك».

    ودرب زعيم الخلية كلاً من المتهمين الثالث والـ 14 على سبل الدفاع عن النفس، ووضع المواد السامة على مقابض سيارات كبار رجال الأمن، واستخدام الأسلحة في المواجهات، وتدرب المتهمون الأول والثالث والسابع على صناعة «الأكواع» المتفجرة، وتفخيخ السيارات باستخدام اسطوانات الغاز و «تشريكها» بالهواتف المحمولة.

    وتستر المتهم الثالث على المتهم الـ 16 وسهل سفره إلى مواطن القتال بجواز سفر مزور للاشتراك في القتال هناك، واتفاقه معه على تهريبه إلى باكستان عبر البحر للغرض نفسه، وشرع في الخروج للعراق وأفغانستان للمشاركة في القتال ودعوته الآخرين إلى ذلك.

    وطبقاً للادعاء فإن المتهم الرابع شرع في تجنيد عدد من الأشخاص للانضمام إلى «القاعدة»، وتعلم أساليب الاغتيال بالسم، وتستر على أحد المطلوبين أمنياً، وأدلى بمعلومات غير صحيحة للجهات الأمنية حتى يتمكن من الهروب، وحرضه على التخفي عن رجال الأمن، فيما نسق السفر لشخصين إلى العراق للمشاركة في القتال، ومساعدتهما في الخروج، وتستره على أحدهما قبل سفره، وتحريضه الآخرين على السفر للعراق، وتواصله مع المقاتلين هاتفياً للتعرف على أحوال القتال.

    وخطط المتهم الخامس مع عناصر «خلية التسميم» تفجير مبنى المباحث العامة في مكة المكرمة من خلال سيارة متفجرة يقودها إلى المبنى، واستعداده بإطلاق أعيرة نارية على رجال المباحث العامة لإشغال الجهات الأمنية بملاحقته، ليتمكن أحد المطلوبين أمنياً من الهروب من إحدى المواجهات الأمنية. وتستر على عزم مجموعة من الإرهابيين تنفيذ عمليات إرهابية داخل السعودية، وكذلك شروع المتهم الأول في الاعتداء على أحد طلبة العلم لمخالفته المنهج بحسب اعترافه.

    وحرض المتهم السادس عناصر «خلية التسميم» على تفجير إحدى السفن المارة في قناة السويس لقطع الإمداد الأميركي، ودرب أعضاء الخلية على استخدام السلاح، وتدرب على يدي زعيم الخلية على فنون القتال، وطريقة الاغتيالات بالسم. فيما تدرب المتهم الـ 14 على اغتيال رجال الأمن السعودي بوضع السم على مقابض سياراتهم، وكذلك اغتيال «المعاهدين» داخل السعودية.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية