بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2788.33)
FTSE 100(5741.15)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7712)
USD to GBP(0.6457)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • صالحي يقلّل من أهمية رسالة الرئيس الأميركي الى القيادة الإيرانية
    الثلاثاء, 17 يناير 2012

    طهران, يو بي أي، قلّل وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، من أهمية الرسالة التي بعث بها الرئيس الأميركي باراك أوباما الى القيادة الإيرانية الأسبوع الماضي.

    ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله إن "الرسالة التي بعثها الرئيس الأميركي باراك أوباما الى القيادة الإيرانية تتحدث عن بعض الأمور ولا يوجد فيها أي شي ء جديد".

    وأضاف أن "إيران دولة ملتزمة بتعهداتها الدولية وهي كانت وما زالت تسعى الى الحفاظ على أمن الخليج".

    وأشار الى أن "أمن الخليج من مهام كل دول المنطقة ولا يحق لأي دولة أخرى خارج منظومة الخليج أن تقرر من يحق له أن يستخدم مصادر هذه المياه ومن ينبغي ألا يستفيد من هذه المصادر".

    وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، قال الأسبوع الماضي إن الرئيس الأميركي باراك أوباما بعث برسالة الى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، تتعلٌّق بمضيق هرمز.

    وحول موعد إستئناف المحادثات بين إيران ودول 5+ 1، قال صالحي "حتى الآن لم يتم تحديد موعد خاص ولكن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي يجري تشاورات مكثفة لتحديد الموعد النهائي".

    وأشار الى أن إيران "وافقت مبدئياً على الرسالة التي بعثتها كاثرين آشتون مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي الى جليلي لاستئناف المفاوضات".

    وحول الأسباب التي دفعت إيران لتسليم قائمة الى الوكالة الدولية تحتوي على أسماء العلماء النوويين في إيران، قال إن "الوكالة وفق النظام الداخلي ينبغي ألا تسرّب معلومات عن النشاطات النووية للدول الأخرى ولكن مع الأسف فإن الوكالة انتهكت هذا القانون".

    وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن مدير عام الوكالة الدولية يوكيا أومانو قدّم اعتذاره الى إيران على خلفية إغتيال العالم النووي الإيراني "ولكن هذا الإعتذار غير مجدٍ".

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية