• 1324140263412809300.jpg
 
بيروت
°22 م
°21 م
مشمس
لندن
°21 م
°11 م
زخات مطر
الرياض
°40 م
°26 م
مشمس
 
Dow Jones Industr(10340.7)
NASDAQ Composite(2555.33)
FTSE 100(5387.34)
^CASE30(0)
USD to EUR(0.7667)
USD to GBP(0.6432)
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • مبادرة "ديزرتك" الصناعية تعد خططا استثمارية بحلول 2012
    الإثنين, 13 يوليو 2009

    ميونيخ - رويترز - ستضع مبادرة ديزرتك الصناعية وهي أكثر مشروعات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية طموحا في العالم خططا استثمارية بحلول 2012 لتطوير طاقة خالية من انبعاثات الكربون يمكنها تزويد أوروبا بما يصل إلى 15 بالمئة من احتياجاتها بحلول 2050.

    ووقعت اثنتا عشرة شركة من بينها سيمنس وميونيخ ري وإي.أون ودويتشه بنك اليوم الاثنين مذكرة تفاهم لتأسيس مبادرة ديزرتك الصناعية بحلول 31 أكتوبر تشرين الأول بخطط انفاق من المقرر إعلانها خلال السنوات الثلاث القادمة.

    غير أن الشكوك لا تزال قائمة بشأن تمويل المشروع وبشأن درجة تأثير عدم الاستقرار السياسي في المنطقة عليه.

    وقال تورشتن يوريك عضو مجلس إدارة ميونيخ ري في مؤتمر صحفي في ميونيخ "بعد ثلاث سنوات .. نريد تقديم خطة استثمارية تفصيلية مجدية." وأضاف أنه يتوقع أن يكون حجم الاستثمارات اقل من 1000 يورو لكل ساكن في أوروبا.

    وصرح جونتر جلوسر نائب وزير الخارجية الالماني للصحفيين بأن التمويل المبدأي للمشروع سيشمل مليار يورو (1.4 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي.

    وقال مصدر صناعي إن هناك جهودا لتدبير اربعة مليارات يورو أخرى حاليا. والهدف الأوسع لمشروع مبادرة ديزرتك الصناعية هو تحليل كيفية تطوير طاقة نظيفة في صحاري شمال افريقيا لكن لم يتم نشر حقائق ملموسة تذكر مثل حجم التمويل الاجمالي للمشروع أو الدول التي سيتم تنفيذ تلك الخطط بها.

    ومبادرة ديزرتك الصناعية هي إحدى خريطة توضح انتشار مرايا تجميع الطاقة الشمسية في الصحراء الكبرى. منتجات مؤسسة ديزرتك وهي شبكة عالمية تضم هيئات حكومية وشركات ومراكز بحثية تدرس كيفية تحويل الكهرباء التي يتم توليدها باستخدام الطاقة الشمسية في الصحاري إلى مساهم مؤثر في الطاقة العالمية.

    وأشارت مؤسسة ديزيرتك الى ان صحاري العالم تستقبل في ست ساعات قدرا من الطاقة أكبر مما يستهلكه البشر خلال عام.

    وسيقوم المشروع بنقل الكهرباء المولدة باستخدام الطاقة الشمسية المركزة - وهي تكنولوجيا تستخدم المرايا لتجميع أشعة الشمس لانتاج البخار الذي يستخدم بدوره في تشغيل توربينات لانتاج الكهرباء - من الصحراء وتوصيلها الى الاسواق المحلية والاوروبية.

    وسيلبي المشروع الذي يمكن إنجازه بحلول عام 2050 حوالي 15 بالمئة من الطلب الاجمالي الأوروبي على الطاقة بحلول ذلك العام في مسعى جديد لخفض انبعاثات الكربون والاعتماد على مصادر أخرى للطاقة.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية